-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مراحل تأسيس جمعية في المغرب

مراحل تأسيس جمعية في المغرب


المرحلة الأولى:
في هذ المرحلة يتم تأسيس اللجنة التحضيرية والتي تتكون من أشخاص لديهم الرغبة في تأسيس جمعية لها أهداف معينة، مهمة هذه اللجنة التحضيرية هو إعداد مسودة مشروع القانون الأساسي للجمعية واختيار الاسم المناسب لها والتحضير لانعقاد الجمع العام التأسيسي للجمعية وتحديد تاريخ الجمع العام.
                                              
المرحلة الثانية:
إخبار السلطة المحلية بتاريخ ومكان عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية  .
ارسال دعوات للاشخاص الذين ترى فيهم اللجنة التحضيرية انهم سيعطون اضافة للجمعية سواء كانوا أشخاص عاديين او جمعويين او إعلاميين ....

المرحلة الثالثة:
عقد الجمع العام التأسيسي من أجل قراءة ومناقشة القانون الأساسي مع الاخد بعين الاعتبار الملاحظات والمقترحات المقتدمة في الجمع العام و المصادقة على القانون الأساسي المعدل وانتخاب أعضاء المجلس الإداري و المكتب المسير للجمعية، بحضور المدعوين والمهتمين وممثل السلطة المحلية.

المرحلة الرابعة:
تكوين الملف القانوني للجمعية وإيداعه لدى السلطة المحلية
ويتكون من الوثائق التالية:

ü      القانون الأساسي للجمعية .         للتحميل اضغط هنا
ü      لائحة أعضاء مكتب للجمعية.     للتحميل اضغط هنا
ü      محضر الجمع العام التأسيسي.     للتحميل اضغط هنا
ü      التصريح بتأسيس الجمعية.         للتحميل اضغط هنا
ü      نسخ من البطائق الوطنية لأعضاء المكتب المسير.

بعد إتمام اعداد الوثائق الخاصة بالملف القانوني للجمعية يتم ايداعها لدى السلطة المحلية (المقاطعة او الباشوية)التابعة  لمقر الجمعية مباشرة أو بواسطة عون قضائي يسلم عنه وصل مؤقت مختوم ومؤرخ. ويسلم الوصل النهائي وجوبا داخل أجل أقصاه 60 يوما. وفي حالة عدم تسليمه داخل هذا الأجل يمكن للجمعية أن تمارس أنشطتها حسب الأهداف المسطرة في قانونها الاساسي.
شرح الموضوع على القناة:




إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019