-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مشروع تربية السمان لتحقيق ارباح كبيرة




 تربية السمان ، مشروع يحقق الكثير من الربح لأن طيور السمان تٌعد من أنواع الطيور التي يسهل تربيتها سواء في مكان مخصص لها أو حتى في البيت فهذه الطيور لها قدرة عالية في عدم الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب الطيور التي يتم تربيتها بالمنازل .كما أنها من السهل تربيتها في أي وقت من العام.
حيث انها تقاوم بشكل كبير حرارة الجو أو برودته، ومشروع تربية السمان من المشاريع التي تُدر أرباح عالية لصاحبها
لأن طائر السمان لا يستهلك ولا يحتاج إلى كثير من الطعام.
كما أن السمان غزير إنتاج البيض، وأيضاً العلف الذي يحتاجه كل يوم لا يتعدى الثلاثة عشر جرام ويعد لحم السمان من اللحوم ذات الفوائد الغذائية العالية.
فلحمه لا يوجد به أي دهون وبه نسب عالية جداً من البروتين بالإضافة إلى أن هذا النوع من الطيور عليه طلب كبير جداً في الأسواق مما يسهل عملية البيع سواء للأفراد أو للمطاعم أو للتجار وسوف نقدم لك في هذا المقال المختلف من موقع ” صناع المال “ دراسة كاملة حتى تتعرف تكاليف المشروع وأرباحه وما تحتاج إليه لإقامة مثل هذا المشروع.
تحميل تطبيق مجاني لإعداد دراسة الجدوى من هنا
خصائص السمان :
·         السمان هي طيور صغيرة جدا في الحجم
·         وزن السمان البالغ بين (150- 200) جرام، ووزن البيض حوالي من (7- 15) جراما
·         تبدأ اناث السمان في وضع البيض عندما تصل الى (6- 7) أسابيع من العمر وتضع بيضة واحدة يوميا
·         تضع انثى السمان حوالي 300 بيضة في السنة الأولى من حياتها، وبعد ذلك تنتج حوالي (15- 175) بيضة في السنة الثانية، وإنتاج البيض ينخفض تدريجيا بعد السنة الأولى
·         بيض السمان هو مناسب جدا لصحة الإنسان، حيث أنه يحتوي على دهون أقل من الدهون الموجودة في بيض الدجاج بنسبة 2.47٪ ، وكثير من الناس يعتقدون أن بيض السمان يساعد على منع ضغط الدم، والسكري
·         لحم السمان لذيذ جدا ومغذي، والدهون منخفضة جدا في اللحوم، ولذلك لحم السمان هو مناسب جدا لمرضى ضغط الدم
·         السمان لا يحتضن بيضه، لذلك عليك أن تستخدم حاضنة أو الدجاج الحاضن لفقس بيضه
فوائد تربية السمان :
السمان هي أصغر الطيور الداجنة في الحجم، وأنه من السهل جدا التعامل معه، وما يأتي هو اهم الفوائد الرئيسية لبدء تربية السمان :
·         السمان أصغر الطيور حجما، لذلك يمكن أن يربى في مكان صغير
·         تعتبر تكلفة تغذية السمان أقل نسبيا من الدجاج أو الطيور الداجنة الأخرى
·         الأمراض أقل في السمان، وهو شديد القدرة على التحمل
·         ينمو السمان بسرعة كبيرة ويكتسب نضجا أسرع من أي الطيور أخرى من الدواجن
·         اناث السمان تبدأ وضع البيض عندما تصل الى (6- 7) أسابيع من العمر
·         يستغرق البيض حوالي (16- 18) يوما للفقس
·         لحوم وبيض السمان لذيذ جدا ومغذي، لذلك هو مصدر كبير للغذاء والعناصر الغذائية
·         تحتاج تربية السمان رأس مال صغير، وتكلفة العمالة منخفضة جدا
·         السمان طيور قوية جدا، والأمراض أو غيرها من المشاكل الصحية أقل عن الطيور الداجنة الاخرى، ولذلك المخاطر أقل في هذا العمل
·         يحتوي لحم السمان على دهون أقل، لذلك، فهو مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم
·         يمكن تربية (6- 7) من طيور السمان في نفس المكان المطلوب لدجاجة واحدة
·         بيض السمان أصغر في الحجم، وبالتالي فإن السعر هو أيضا أقل من سعر بيض الطيور الأخرى
·         يمكن بدأ العمل في تربية السمان مع القليل جدا من التكاليف
·         يمكن تربية من (6- 8) من طيور السمان داخل مساحة حوالي واحد متر مربع
·         بما أن مشروع تربية السمان مربح، فيمكن أن تكون هذه التجارة مصدرا كبيرا للدخل وتشغيل الأشخاص المتعلمين العاطلين عن العمل، وحتى، يمكنك البدء في تربية عدد قليل من السمان جنبا إلى جنب مع عملك الحالي

خطوات وتكلفة مشروع تربية السمان
في البداية عليك  الإلمام بكل ما يخص مشروع تربية السمان من خلال قراءة كل ما يتعلق بحياة السمان وطعامه والأمراض التي قد تصيبه
كما أنك لابد أن تُعد قائمة بأسماء الأفراد و أسماء المطاعم والتجار الذين من الممكن أن تبيع لهم إنتاجك من السمان.
أما عن المكان الذي سوف تقيم عليه مشروع تربية السمان فمن الممكن أن يكون سطح منزلك أو من الممكن أن تقوم بتأجير محل صغير لكن في الحالتين عليك من التأكد من أن المكان صالح لتربية السمان والمقصود هو وجود تهوية مناسبة وإعداد العشش التي سوف تترك السمان فيها.
وإعداد القش اللازم لنوم السمان والأواني التي سوف تقدم لهم الطعام بها وتوفير مصدر دائم للشرب وعليك الإتفاق مع دكتور بيطري حتى تحصل على الأمصال اللازمة في التوقيتات الصحيحة وعليك الإهتمام بنظافة المكان بشكل دوري.

إن كان في الإمكان توفير سيارة نصف نقل لنقل إنتاجك من السمان فلا بأس وإن لم تستطع فهناك التروسيكل وهذا المشروع يتطلب مساعدة فرد معك فإن أمكنك توفير أحد من أقاربك في بداية المشروع حتى لا تنفق مرتب شخص فهذا يكون أفضل.

ومشروع تربية السمان من المشاريع المناسبة جداً للشباب حديثي التخرج وأيضاً الأسر التي تحتاج إلى دخل إضافي
لأن تكلفة هذا المشرو ع على سبيل المثال إن كنت تنوي إنتاج خمسمائة جوز من السمان في الإسبوع
سوف تحتاج إلى علف يقدر بحوالي أربعمائة درهم.(ارقام تقريبية)

ومع إضافة بعض المصروفات الإضافية قد تحتاج إلى ستمائة درهم في الأسبوع.
وسوف تحقق أرباح من بيع تلك الكمية إن كنت سوف تبيع إلى فرد
فسوف تحقق في الجوز خمسة عشر درهم فوق سعرها الأصلي أو على حسب أسعار السوق
أما إن كنت سوف تقوم بالبيع لأحد المحلات فسوف يكون صافي الربح للخمسمائة جوز هو ستة ألاف درهم فوق السعر الأصلي.

تربية السمان في المنزل
 جميع أنواع الظروف الجوية هي مناسبة لبدء تربية السمان تجاريا، ولحوم وبيض السمان لذيذ جدا ومغذي، وبيض السمان مغذي جدا عن بيض الدواجن الأخرى، لأن بيض السمان يحتوي على كثير من البروتين والفوسفور والحديد وفيتامين A، B1 و B2، ويمكن لمشاريع تربية السمان أن تلعب دورا حيويا في تلبية الطلب على الغذاء والعناصر الغذائية، وتتطلب تربية السمان رؤوس أموال وعمالة صغيرة، ويمكن تربية السمان جنبا إلى جنب مع الطيور الداجنة الأخرى الخاصة بك لإنتاج اللحوم أو البيض .

كيفية تربية السمان بصورة صحيحة في المنزل
تربية السمان من الاعمال التجارية الرابحة، وتربية السمان تجاريا مثل الطيور الداجنة الاخرى لغرض الحصول على اللحوم والبيض، وتربية السمان سهلة جدا، وكما انها عملية مربحة ومسلية، ومن السهل جدا الحفاظ على السمان، وذلك لان السمان من اصغر انواع الطيور الداجنة، والعلماء اليابانيون هم اول من قاموا بترويض السمان ووجدو طرق متعددة لتربيتها كطيور منزلية .
 انتشرت تربية السمان تجاريا بشكل هائل في اليابان، والآن، الناس في جميع انحاء العالم عملوا على تربية السمان بغرض انتاج البيض والللحوم، وتربية السمان تجاريا عملية مربحة جدا مثل تربية البط والدواجن والطيور الاخرى

نصائح مهمة في تربية السمان
عليك بمعرفة أنه بين قطيع السمان يوجد ظاهرة تسمى بالإفتراس ولتجنب هذه الظاهرة عليك بعدم وضع عدد كبير من السمان في نفس المساحة.
وأيضاً إحرص على وجود عدد مناسب من الحصى والبروتين والألياف في طعامهم، وعليك التأكد من توفير كمية مناسبة من الملح في الطعام.
كما أن هناك بعض النسب لبعض العناصر التي سوف يوفرها لك الطبيب البيطري لكي تضيفها إلى الطعام مثل عنصر ” اللايسين “ و ” الميثايونين “ و ” الأرجنين “وهى أحماض أمينية هامة للسمان.

 تربية السمان ودورة حياته :
السمان عموما يبقى على قيد الحياة من (3- 4) سنوات، ووزن السمان البالغ بين (150- 200) جرام، ويبدأ السمان الإناث بوضع البيض عند (6- 7) أسابيع، ويضعون أكثر من 300 بيضة سنويا، ووجود الضوء يزيد من كفاءة إنتاج بيض السمان، وعادة ما يضع البيض بعد الظهر، ويستغرق البيض حوالي 17 يوما للفقس، ووزن فرخ السمان المولود حديثا من (6- 7) جرامات، والسمان لا يحتضن البيض، ولأغراض التكاثر الناجحة، يحتفظ بذكر سمان واحد مع كل خمسة من اناث السمان، وفرخ السمان يصبح حساسة جدا ويستغرق نحو أسبوعين ليكون قويا بما فيه الكفاية .

 - تربية السمان وانشاء المسكن المناسب له :
المسكن مهم جدا عند تربية السمان، واتبع التعليمات المذكورة أدناه في حين تحضير المسكن أو الأقفاص الخاصة بالسمان .
·         يمكن تربية السمان في كل من أنظمة الركام، والاقفاص، ولكن تربية السمان في القفص هو أكثر ملاءمة من تربيته في الركام العميق، فالقفص يمكن إدارته بسهولة جدا والأمراض أو المشاكل الأخرى أقل .
·         جعل نظام التهوية مناسب وضمان تدفق الهواء والضوء داخل المسكن .
·         يمكنك تربية 50 سمان في قفص طوله 120 سم، وعرضه 60 سم، وارتفاعه 25 سم .
·         استخدام شبكة الأسلاك لصنع أقفاص السمان .
·         يكون قياس الشبكة 5 مم × 5 مم للسمان البالغ .
·         الأقفاص البلاستيكية هي الأكثر ملاءمة عند تربية السمان .
·         يجب أن يكون المنزل بعيدا عن متناول الحيوانات البرية .

تربية السمان والنظام الغذائي :
للحفاظ على السمان الخاص بك في صحة جيدة، وسليم النمو وذو إنتاج عالي، فيجب ان توفر لهم تغذية متوازنة بانتظام، والسمان البالغ يستهلك حوالي (20- 25) جراما من المواد الغذائية يوميا، ويجب أن يحتوي طعام الفرخ 27٪ من البروتين، وغذاء البالغين حوالي (22- 24)٪ من البروتين .
 تربية السمان وانتاج البيض :
عند تربية السمان يوصى بشدة وجود الضوء الكافي لإنتاج البيض المطلوب من السمان الخاص بك، فيمكنك توفير الضوء الصناعي والحرارة باستخدام لمبة كهربائية أو سخان، ويمكنك استخدام لمبة من (40- 100) واط لهذا الغرض، وإذا كنت تريد تربية السمان بنجاح وتريد أن يفقس البيض، قم بابقاء ذكر واحد من السمان مع كل خمس افراد من اناث السمان، وللحصول على أفضل إنتاج للبيض، فيجب ان تحدد سلالات عالية الإنتاجية، والحفاظ دائما على منزل السمان جاف ونظيف، ويعتمد إنتاج البيض أيضا على درجة الحرارة والتغذية والمياه والرعاية والإدارة .



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019