-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

• من أين نأتي بأفكار للمشاريع ؟


فكرة المشروع


•  من أين نأتي بأفكار للمشاريع ؟
اي جمعية تسعى الى تنفيذ اكبر عدد ممكن من المشاريع الناجحة، وقد تواجه هذه الجمعيات صعوبات في تصميم وتنفيذ هذه المشاريع، ويعود ذلك الى انها قد لا تختار المشروع الذي يتناسب مع قدراتها وتخصصها او لا يتناسب مع المستفيدين منه.
وحتى تتمكن الجمعية من اختيار المشروع الصحيح لا بد ان يأتي هذا المشروع لكي يلبي احتياج فئات محددة، وان تكون هذه الاحتياجات واقعية وضرورية وان يأتي المشروع بنشاطات وخدمات تستجيب لهذه الاحتياجات.
فأفضل وسيلة لابتكار أفكار لمشاريع واختيارها هي ان تقوم الجمعية بتحديد فئاتها المستهدفة، وان تعمل على تحديد احتياجاتهم بشكل دقيق، وان تفكر بالأنشطة التي يمكنها ان تقوم بها لتلبي هذه الاحتياجات.
ويمكن اجراء تحديد الاحتياجات باستخدام عدة وسائل مثل الاستمارات، المقابلات، المجموعات المركزة... وغيرها، والمهم هنا ان تستخدم الجمعية الأداة التي تتناسب مع طبيعة الفئة المستهدفة وتوصلها الى المعلومة الصحيحة.
وبعد ان تجري الجمعية تحديداً لاحتياجات الفئات المستهدفة، تحصل على معلومات تعكس واقع الفئات المستهدفة، وتعمل بعد ذلك الجمعية على تصنيف وتحليل هذه المعلومات للوصول الى استنتاجات، وتساعد هذه الاستنتاجات على توجيه الجمعية نحو أفكار لمشاريع يمكن ان تطبقها.
•  اختيار فكرة المشروع ومشاركتها:
قد يؤدي تحديد الاحتياجات الى وصول الجمعية الى اكثر من فكرة مشروع، مما قد يؤدي الى اربتاكها في تحديد اي الأفكار ستنطبق. ولمعالجة مثل هذا الوضع لا بد للجمعية من انت تعمل على ترتيب هذه الأفكار حسب اولويتها واهميتها، ويمكن ان تستخدم الجمعية المؤشرات/ العوامل التالية في ترتيب اولويات افكار المشاريع:
•  مدى تحقيق هذه الفكرة لرسالة الجمعية واستراتيجياتها واهدافها
•  مدى الاستفادة التي ستجنيها الجمعية والفئات المستهدفة من تطبيق هذه الفكرة
•  مدى تقبل الفئات المستهدفة لهذه الفكرة
•  مدى خبرة الجمعية في تنفيذ مثل هذه الفكرة
•  مدى توفر الامكانات لدى الجمعية لتنفيذ هذه الفكرة
•  مدى تكلفة تطبيق هذه الفكرة على الجمعية
اي ان الجمعية تعمل على ترتيب اولويات هذه الأفكار من خلال تحليل "التكلفة والفائدة"، وتقوم الجمعية بعد ذلك باختيار الفكرة الاقل تكلفة والاكثر فائدة وتهمل الأفكار الاكثر تكلفة والاقل فائدة، وتبقي الأفكار الاقل تكلفة والاقل فائدة والأفكار الاكثر تكلفة والاكثر فائدة على قائمة تسمى "قائمة مشروعات مستقبلية" فقد تتغير الظروف بما يساعد الجمعية على تطبيقها ايضاً.
وبعد ان تختار الجمعية فكرة المشروع لا بد ان تعمل على تبرير الفكرة وشرحها وذلك من خلال إعدادها "لورقة مرجعية عن الفكرة"، ويجب ان تعمل الجمعية على مناقشة هذه الورقة المرجعية مع اعضاء الهيئة الادارية، العاملون، المتطوعون، والفئات المستهدفة للتأكد من صحة توجهها واخذ موافقة الهيئة الادارية على إعداد وتنفيذ هذا المشروع.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019