-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مشروع إنتاج الفحم المضغوط


مشروع إنتاج الفحم المضغوط


دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لفكرة مشروع صغير ومربح و ناجح جدا، ألا و هو مصنع لإنتاج الفحم المضغوط. .
مشروع إنتاج الفحم المضغوط هو إستثمار مربح و ناجح نظرا للكيفية التي يتم بها إنتاج هذه المادة.
حيث و في عملية صناعية يتم تحويل رماد الفحم إلى فحم صالح للاستعمال، و يمكن أن نسمي هذه العملية إعادة التدوير الرماد إلى فحم .  
عوامل النجاح في المشروع
إستعمالات الفحم المضغوط:

 فكرة المشروع
فكرة المشروع  تتجلى في إعادة تدوير او تحويل رماد الفحم الذي لم يعد صالحا للاستعمال و هو الذي نطلق عليه إسم الرماد أو رماد الفحم  و إعادة تصنيعه من خلال سلسلة من العمليات الإنتاجية التي تجعله صالحا للاستعمال و بنفس الجودة تقريبا إن لم نقل أفضلها، بعدها تتم عملية التعبئة و التغليف سواء في أكياس بلاستيكية أو في علب كارتونية .
لماذا فكرة مشروع مصنع لإنتاج الفحم المظغوط ؟
تعتبر فكرة المشروع من أهم و أنجح المشاريع الاستثمارية التجارية ربحا، ويتوقف ذلك علي جودة الانتاج حيث تقوم الفكرة على إعادة التدوير التي تعتبر غير مكلفة شيئا ما، و التي تنتج فحما على شكل مربعات أو أسطوانات كما هو موضح في الصورة أعلاه و بجودة ممتازة، حيث سيعمل المصنع على مخلفات الأخشاب ومخلفات الفحم بحيث يصبح له قيمة اقتصادية عن طريق تجميعه وتخزينه ليصبح متاحاً للتشغيل طوال العام ومن ثم إعادة تدويره من مخلفات إلى إنتاج الفحم المضغوط .
لهدا فالمشروع يحتاج كباقي المشاريع إلى راس مال كاف يغطي نفقات شراء الآلات و المعدات و كذا عمليات التسويق و الإشهار…إلخ، و على عكس باقي المشاريع الأخرى، فمشروع إنتاج الفحم المضغوط لا يتطلب تشغيل يد عاملة عالية.
ويتميز الفحم المضغوط عن باقي أنواع الفحم المتواجد في السوق بكونه غير مضر بالبيئة، لأنه لا يتطلب قطع الأشجار و لا يصدر دخان و لا رائحة تأثر على المناخ ويعتبر مصدرا للطاقة النظيفة كما أنه سريع الاشتعال و يدوم فترة طويلة و هو مشتعل.
تواجد إدارة للمشروع منظمة بشكل جيد ، كما ان مخلفات الفحم او مخلفات الاخشاب متوفرة، ويتم التعاقد مع بعض التجار او الشركات لتوريد هذه المخلفات للشركة.
·     الفحم يستعمل أيضا في الشوى بالمطاعم والفنادق والمقاهى.
·     يستعمل الفحم المضغوط في الشيشة .
·     التدفئة المنزلية.
·     ستخدم الفحم في الحرق المباشر لتوليد الطاقة للمراكب و الباخرات.
·     صناعة البخور.
 مراحل الإنتاج و تسلسل العملية الإنتاجية:
·         يتم صناعته الفحم المضغوط من بقايا الفحم الطبيعي الغير مستخدم و الذي يكون عبارة عن قطع صغيرة و يتم خلطه مع مادة لاصقة طبيعية بنسبة 1% و يتكون خط الإنتاج من ثلاثة ماكينات رئيسية:
·         مطحنة لطحن مخلفات الفحم الغير مستخدمة و الناتجة عن هز الفحم الطبيعي و جعلها في صورة بودرة ناعمة.
·         آلة الخلط لخلط المواد المستخدمة لتثبيت الفحم الخام و جعله في صورة ممتزجة،حيث ان كل 10 كيلو غرام من الفحم تحتاج إلي 3 كيلو غرام من المياه وإضافة مواد أخرى .
·         ضغط الخليط في اشكال داخل مكبس، يتم كبس هذه الصورة الممتزجة مع بعضها لتكون كتلة واحدة بشكل متماسك، وهناك مكابس عالية الإنتاج تنتج حتي 10 طن او ما يزيد على ذلك في ساعة واحدة .
·         يتم تجفيف الفحم في جو بارد، وتُستخدم حاويات صغيرة لنقل الفحم المطحون إلى الخلاط ونقله من الخلاط إلي المكبس ثم إلي آلة التجفيف بعد ذلك .
·         بعد ذلك تُستخدم الماكينة الأوتوماتيكية المختصة بتعبئة وتغليف الفحم المضغوط في الأكياس او غيره دون لمس المنتج وتعبئته يدويا .
  المعرفة المطلوبة لصاحب المشروع:
لضمان نجاح المشروع يجب أن يكتسب صاحب المشروع معرفة تامة عن مراحل انتاج الفحم من خلال العمل بمشروع مثيل، أو التدريب العملي بأحد المصانع أو جهات التدريب، أو أن يكون حاصلا على مؤهل صناعي متوسط أو فوق المتوسط او عالي و على دراية بسوق الفحم النباتي.
 ملخص الالآت و المعدات المطلوبة:
·         مطحنة و خلاط لخلط الفحم مع المواد الرابطة و مكبس لتشكيل الفحم .
·         طاولات لتجفيف الفحم .
·         خط الانتاج : قد يصل انتاج هذا الخط من الانتاج حوالي 10 طن او اكثر في اليوم وتتم صيانة الآلات بشكل مستمر .
·         كخلاصة نجد أن المشروع يحتاج الي اربعة ماكينات: مطحنة لطحن الفحم، خلاطة لخلط الفحم والمواد المستخدمة معه، مكبس، مجفف، آلات التغليف، مواد التماسك التي تضاف عند خلط بقايا الفحم او الاخشاب مثل النشا .
العمالة:
يحتاج المشروع لعمالة مناسبة لإدارة الآلات ، وكذلك مختصين في مجال التسويق لبيع وتوريد المنتجات على الفنادق، والمقاهي وغيره ممن يحتاج للفحم المضغوط، وتكون العمالة في المصنع مقسمة على فترتين من العمل - مدة الواحدة : 8 ساعات-، وتحتاج كل واحدة من المعدات او الالات لعامل او اثنين، اما بالنسبة للإدارة فتحتاج لمدير المشروع ومسؤول عن الحسابات .





إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019