-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

دراسة جدوى مشروع بيع الخبز و الحلويات

دراسة جدوى مشروع بيع الخبز و حلويات


تعريف عام لكلمة دراسة جدوى؟

 العديد من الناس يتسائل عن طرق عمل دراسة الجدوى دون النظر أولًا للمفهوم الصحيح لها ، من أجل معرفة ما هو مقبل عليه وما هو يريد أن يفعله بها ، فقبل تقديم أي دراسات جدوى ، علينا في بداية الأمر تعريف معنى دراسة الجدوى بشكل عام ، ليتسنى على الجميع معرفة ما هم مقبلين عليه.

ولذلك فيمكن تعريف دراسة الجدوى بأنها هي الدراسة التي يقوم بإعدادها الشخص الذي ينوي القيام بالمشروع ؛ من أجل التعرف علي جميع تفاصيله من تكاليف ومصارف وعائد وخلافة ، فهي التي تنظر للمشروع من الناحية القانونية والتسويقية والمالية والاقتصادية والاجتماعية.

ومن المتعارف عليه بأن دراسة الجدوى المثالية هي التي تتميز بالتكامل ، حيث أنها جزء لا يتجزأ من أي دراسة جدوى بشكل عام ، تعمل على المقارنة واختيار كل ما هو مناسب من إمكانيات وظروف لما معروض من مشاريع وأفكار قابلة للتنفيذ ؛ وذلك لتحديد مدى استجابة الفكرة مع السوق لاختيار أفضل القرارات واتخاذ كل ما هو صائب لصالح المشروع.

ولا شك أن نتائج دراسة الجدوى التسويقية السلبية تهدف للضرورة التوقف عن استكمال المشروع ، والإيجابية تبشر بنتائج جيدة مما يعني أن صاحب المشروع يسير في الاتجاه الصحيح ، كما أن استمرارية أي مشروع يتطلب الأخذ بعين الاعتبار احتياجاته ومتطلباته المختلفة من النواحي التسويقية والفنية والمالية ، ودراسة الجدوى تهدف من خلال عناصرها الثلاثة: دراسة السوق ، الدراسة الفنية والدراسة المالية إلى التعرف على تلك المتطلبات والاحتياجات ، ولنتحدث عن كل واحدة منها بالتفاصيل.

· يوجد الكثير من المشروعات الصغيرة التي يمكن أن يقوم بها الجميع، حيث لا تحتاج إلى رأس مال كبير وفي نفس الوقت متطلباتها سهلة ومتوفرة، فإن توفر رأس المال المناسب فعليك أن تبحث عن مشروع متكامل تستطيع من خلاله أن تجني الأرباح المناسبة بأقل التكاليف والمتطلبات، وهذا كله يتوقف على دراسة الجدوى التي من خلالها يمكن تحديد كل شيء باحترافية، ومن ضمن المشروعات الرائعة التي يمكن القيام بها برأس مال مناسب هو محل خاص للحلويات فهو من المشروعات الناجحة جدا لأنه يقدم البضائع التي يحتاج إليها أي زبون لأنه يعتمد على الحلويات الشرقية والغربية والتي يفضلها الجميع، لذلك فلابد من الإلمام بكافة المعلومات المطلوبة التي من خلالها يمكن القيام بمشروع محل حلويات متكامل ويأتي ذلك من خلال دراسة جدوى لمعرفة أهم العوامل المؤثرة في نجاح هذا المشروع والقيام به على أسس معينة تساعد في عوامل نجاحه، لذلك نقدم دراسة جدوى لمشروع الحلويات .

1/ منتجات محل الحلويات
يعتبر مشروع محل الحلويات أحد أهم المشاريع الناجحة لأن الحلويات هي من الأطعمة المفضلة لدى الكثير والتي تحتاج إلى الصنعة التي تجعل الكثير يقدمون على شرائها جاهزة، ومن أهم منتجات محل الحلويات هي البسكويتات وأنواع الكحك المختلفة، أنواع مختلفة من الحلويات الشرقية والغربية، أنواع الكيك المختلفة وغيرها من الحلويات الأخرى .

2/ متطلبات محل الحلويات
يتطلب محل الحلويات المكان المناسب بحيث يكون المحل واسع وبه كافة الإمكانيات بحيث يكون مكان رطب بعيدا عن الشمس ويكون أيضا مكيف وبه ثلاجة لحفظ الحلويات به، كما يتطلب أيضا محل الحلويات المواد الخام المطلوبة لتصنيع الحلويات والأطعمة المختلفة من السمن والسكر والبيض والمكسرات والطحين والفواكه وغيرها

3/ احتياجات محل الحلويات
– يحتاج محل الحلويات إلى عدة احتياجات هي كالتالي
– فرن كهربائي وفرن غازي لعمل الأطعمة.
– ماكينة خاصة بالعجن.
– خلاط لخفق البيض وقوالب.
– أدوات الأطعمة من أطباق – ملاعـق – شوك – صواني وغيره من متطلبات المحل.
– طاولات للفرن لحمل الصواني وغيره من الفرن وطاولات لكرص العجين.
– ماكينة تغليف لتغليف المنتجات المقدمة.
– طاوات وصواتني لترتيب الخبز والحلويات

4/ العمالة التي يحتاجها المحل
يحتاج محل الحلويات إلى عدد من العمالة التي تزيد من نجاح المحل وهي كالتالي
– عامل متخصص محترف لعمل الحلويات المختلفة بكافة أنواعها
– عمال يساعدون العامل المتخصص في تجهيز الحلويات ، وعمال آخرون للعمل بالمحل وتقديم الطلبات للزبائن

5/ الدعاية والتسويق
يتطلب القيام بمشروع محل الحلويات الدعاية المناسبة قبل افتتاحه عن طريق عمل دعاية بالمكان المحيط بالمحل، وأيضا تخفيض سعر الأطعمة والحلويات بداخل المحل خاصة وقت الافتتاح وبعده بفترة، ويمكن أيضا عمل العروض التوفيرية المناسبة لأنها أحد عوامل استقطاب الزبائن، مما يساعد على زيادة عدد زيارات العملاء مع تقديم أعلى خدمة يمكن أن تقدم في المحل، وعرض الأطعمة في فاترينات مجهزة يساعد كثيرا في جذب نظر العملاء إلى المحل، ويمكن التعاقد مع مطاعم معينة لتزويدهم بأحلى منتجات الحلويات .

6/ إجراءات إنشاء محل حلويات
يمكن تجهيز محل الحلويات بكل سهولة ولكن الأهم من ذلك الشروع في الإجراءات اللازمة والتي من خلالها يمكن تجهيز المحل وهي استخراج التصاريح الواجبة والتسجيل بالغرفة التجارية لعمل البطاقة الضريبية للمحل وأن تعمل البلدية على معاينة المكان ومعرفة الموقع والمساحة مع تقديم الأوراق اللازمة وهي عقد الإيجار وفاتورة طفاية الحريق وبرنت من الأحوال أو دفتر العائلة وفور معاينتها يتم منح الرخصة لصاحب العمل .

7/ ميزانية تجهيز محل حلويات
– استئجار محلين أحدهما يكون معمل لإنتاج الحلويات والآخر لعرض الحلويات ويحتاج إلى حوالي 4000 درهم في الشهر .
– ديكور المحل وثلاجة لحفظ الحلويات وطاولات للعرض تتكلف حوالي 20000 درهم .
– شراء مكونات الحلويات والخامات المستخدمة ويكلف حوالي 10000 درهم .
– عمال لديهم خبرة في صناعة وتحضير الحلويات .
– تجهيز معمل الحلويات والفرن والصواني وكافة المواد المهمة والتي تتكلف حوالي 10000 درهم .
– الأوراق الرسمية ورخصة البلدية والسجل التجاري.

8/ عوامل نجاح مشروع محل الحلويات
– التعامل مع الزبائن بشكل جيد لتكرار التعامل مع المحل بحيث تكون الأسعار مناسبة وفي متناول الجميع وفي نفس الوقت تغطي تكلفة المنتجات، وعمل خصومات على الأسعار، وتوفير خدمات التوصيل للمنازل مع توفير رقم هاتف لتلقي طلبات الزبائن وشكواهم .
– حساب التكاليف والربح بحيث يتم حساب تكاليف العمل من المواد المستخدمة في تحضير الحلويات ومراعاة أن يكون الربح في بادئ الـأمر قليل نوعا ما ثم يرتفع مع تنظيم العمل ومعرفة العمل بالمحل وبإمكانياته الأخرى في تحضير الحلويات .
– المنافسة والتي تهدف إلى متابعة أسعار المحلات الأخرى ونسبة الإقبال عليهم ومنافستهم بتقديم أفضل سعر وجودة للمنتج مع تقديم المميز عنهم بحلويات معينة أو عروض معينة .

9/ الهدف من إنشاء فرن خبز؟

السؤال الأول الذي يطرأ في عقل بال أي مواطن هو لماذا نحن نقوم بإنشاء مشروع فرن خبز بلدي وما الهدف الرئيسي والعائد من ذلك المشروع ، وهنا نحن بصدد الحديث عن هذا الأمر.

حيث أنه من أهم أهداف مشروع فرن خبز بلدي هو إنتاج نسبة كبيرة من المخبوزات ، وذلك باستخدام الفرن المطور والمعتمد على التقنية والأساليب التكنولوجية المتطورة في الخبز.
10/ شروط إنشاء مشروع فرن خبز بلدي

لا شك أن مشروع فرن خبز بلدي أحد المشاريع المربحة والمفيدة أيضًا ؛ وذلك نظرًا للحاجة الدائمة إلى الخبز وزيادة الطلب عليها مع كثرة عدد السكان ، ولكن هذه التجارة تحتاج إلى إتمام بعض الشروط لنجاحها ومن أبرز هذه الشروط هي:
– توفير المنتج المطلوب دائمًا وبأسعار مناسبة.
– انتعاش السوق وحركة البيع والشراء.
– توفير فرص عمل كبيرة خاصة للحرفيين في مثل هذا المجال.
11/ الشروط الواجب اتباعها عند عمل دراسة جدوى

هناك بعض الأمور الواجب اتباعها والتي يجب الأخذ بعين الاعتبار فيها من أجل أن نقوم بعمل دراسة جدوى لفرن خبز بلدي بشكل سليم ، ومن أبرز هذه الأمور هي:

– تحديد الطلب على السلعة ومعرفة إن كانت مرغوبة في المنطقة المراد التجارة فيها ، إضافة إلى معرفة إمكانية جذب عدد أكبر من العملاء تجاه السلعة ومعرفة حجم الطلب من قبل هؤلاء العملاء ، وما هو النصيب الشخصي من جانب السوق؟ وفي الأخير تحديد الحصة المناسبة لمشروعك وهل هي مناسبة بالفعل أم لا.

– تحديد شكل المنتج مع ضرورة وضع تساؤلات هامة ، فعلى سبيل المثال يجب معرفة ما هي ملامح وأبعاد السلعة أو الخدمة؟ وما هي الخامات الداخلة في إنتاجها؟ إضافة إلى ضرورة معرفة التشكيلة والألوان والمقاسات والأحجام المقدمة منها مع ضرورة معرفة طريقة الاستخدام وهل هناك استخدامات مختلفة لنفس السلعة أم لا؟ وما هي السلعة المنافسة أو البديلة لها؟

– العوامل التسويقية للمنتج والتي تعتمد على معرفة السعر المتوقع للسلعة والقنوات المسؤولة عن التوزيع المقترح للسلعة وهل هي متوافرة؟ وما هي المنتجات المنافسة ومدى قوتها ، إلى جانب ضرورة معرفة أماكن البيع المقترحة وهل سيتم توصيل الطلبات للعملاء وما هي أساليب الإعلان المقترحة ، وأخيرًا هل هناك أساليب أخرى للترويج وتنشيط المبيعات أم لا؟

– المنافسين ومعرفة من هم وعددهم وما هو الوزن النسبي لقوتهم وكيف يتعاملوا مع السوق ، إضافة إلى مدى إمكانية السيطرة عليهم والمنافسة معهم منافسة حقيقية أم من الصعب تحقيق ذلك.
12/ المتطلبات التي يحتاجها الشخص لإنشاء مشروع فرن خبز بلدي:

يحتاج أي مواطن لإنشاء مشروع فرن خبز بلدي إلى العديد من الطلبات ، حيث تصل إنتاجية مشروع فرن خبز بلدي إلى 8 طن في الشهر ، وتتنوع منتجات الفرن ، والتي يطلبها المستهليكن من كل من الخبز العادي ، الخبز الشامي ، خبز التوست

هذا إضافة إلى بسكويت ومخبوزات سريعة إلى جانب فطائر ، أما عن المتطلبات التي يحتاجها المشروع فهي تشمل وحدة نخل الدقيق ، العجانة ، صهاريج التخمير ، وحدة فرد عجين ، وحدة تقطيع ووزن الأرغفة ، وحدة خبز الفرن ووحدة التغليف.

مشتملات دراسة الجدوى
لا يمكن لدراسة الجدوى أن تخرج عن ركنين لا ثالث لهما ، الأول يتمثل في تقدير الشخص للطلب المتوقع للسلعة ، والثاني يتعلق بمدى وضعه لركائز الخطة التسويقية للسلعة وأهمها تحديد سعر السلعة وملف التوزيع والترويج والذي يشمل مجموعة من الاقتراحات الترويجية والدعائية الملائمة لطبيعة السلعة ، وكذلك تخص الجمهور المستهدف من المستهلكين.
بعض النصائح عند الشروع في إنشاء مشروع فرن خبز بلدي:
البحث عن فرن جيد ويكون مجهزًا بالقواعد الخرسانية المتينه.
الحرص على توفير مصدر كهرباء في الموقع ..
توفير مصدر للمياه .
من الضروري مراعاة توافر مصدر للتهوية بشكل جيد من أجل عدم اختناق العمال أثناء العمل نظرًا للحرارة المرتفعة التي سيعملون تحتها.
توفير العمالة اللازمة خاصًة من المهمتمين بمثل هذه الحرفه والبارعين فيها.
توفير مبلغ احتياطي كتكلفة مبدئية ثابتة تشمل قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات ، إضافة إلى تكاليف أجور العاملين والخامات المطلوبة.

توفير تكاليف غير مباشرة تشمل كل من الإيجار ، الكهرباء ، الصيانة ، تكاليف التسويق ، احتياطِ الطوارئ





إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019