-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

خمسة استراتيجيات فعالة لتحافظ على مشروعك الصغير



هناك الكثير من الأشخاص الذين تمكنوا من تحويل أفكارهم إلى مشروعات صغيرة، ونجحوا في تسطير الاستراتيجيات والسياسات التي يبنى على أساسها المشروع، وتحقيق نجاحات عظيمة في بداية الانطلاقة، وتمكنوا كذلك من كسب ثقة العملاء وجذب قطاع كبير من الجمهور، وبعد الانتهاء من بناء المشروع؛ حيث أصبح الحلم حقيقة، فهل حان وقت الاسترخاء؟ كلا، فربما يأتي خطأ واحد قد يُعيدك إلى نقطة البداية وكأن الحلم لم يتحقق من الأساس.
بهذا فعملية الحفاظ على مشروعك الصغير، تحتاج منك إلى تركيز ذهنى وتفكير عالٍ ومجهود شاق، فينبغي على أصحاب المشروعات الصغيرة أن يعملوا بمقولة «لا راحة بدون تعب»، إن تركيزك الذهني وذكاءك الحاضر ومجهودك الشاق في مشروعك الصغير، حتمًا سيمكنك من تحقيق النجاح الذي تسعى إليه، فلو أمعنا النظر في مسيرة الأثرياء الذين بنوا ثرواتهم من التجارة والاستثمار، سنلاحظ أنها كانت مليئة بالعمل الشاق والصبر والاجتهاد والإخلاص.
فكل ما تم إنجازه منذ توليد الفكرة وحتى خروج المشروع إلى النور،يعد بمثابة النصف الأول من الشوط الذي تود قطعه في قطاع سوق الأعمال، أما عن النصف المتبقي فهو يكمن في الحفاظ على المشروع وتطوير قدرته على التنافسية، وهو ما يضمن عملية استمرار المشروع.
لهذا يُمكن لرواد الأعمال الحفاظ على مشروعاتهم الصغيرة وضمان النجاح والتوسع، لذلك، وحرصًا منا على تزويدك بكل ما يُمكن أن يفيدك حتى تحافظ على مشروعك الصغير؛ سنخبرك فى هذا المقال كيف يُمكن أن تحافظ على مشروعك الصغير حتى تضمن لنفسك النجاح .
1.      مراقبة الأسواق ودراستها
فلكى تضمن نجاح مشروعك الصغير والحفاظ على استمراريته، ينبغي عليك أن تراقب الأسواق، خاصة المنتوجات و الخدمات التي تتشابه مع المنتوجات والخدمات التي يقدمها مشروعك، فمراقبة الأسواق تُمكن أصحاب المشاريع الصغيرة من معرفة نواقص السوق وما يحتاجه الزبائن والأخطاء التي يرتكبها منافسوك، كل هذه الأمور تساعدهم على تطوير المنتوجات الخدمات والحفاظ عليها.
مما لا شك فيه أن دراسة السوق تُمكن صاحب المشروع الصغير من اكتشاف بعض الفجوات التي لم يكتشفها المنافسون أو لم ينتبهوا لها، ما يكسبه مكانة جيدة بين المنافسين، كما يساعده في اكتشاف شرائح جديدة من العملاء لم يتم التعامل معهم من قبل، ومعرفة حجم الطلب بالنسبة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها لعملائك.
2.      الاهتمام بالعملاء ومشاكلهم
يعد اهتمامك بعملائك من الأساسيات التي لا يمكن إغفالها، فهي بالطبع تساعدك على استمرار مشروعك والحفاظ عليه؛ لذلك ينبغي على أصحاب المشروعات الصغيرة الاستماع جيدا للملاحظات وأخذها بعين الاعتبار، فكن حريصا دائما على مشاركتهم في الرأي وتشجيعهم على إرسال المقترحات والملاحظات؛ لأنها ستخبرك إذا كان الاتجاه الذي تسير فيه خطأ أم صحيحًا.
ولكونك صاحب مشروع صغير، احذر من تجاهل آراء من ينتقدون مشروعك أو الخدمات او المنتجات التي يقدمها مشروعك، لأن هذا ربما يفقد مصداقيتك لدى العملاء، فأخذ ما يقوله عملاؤك بجدية تامة، يعكس مدى اهتمامك وحرصك على تقديم أفضل الخدمات وبأعلى جودة ممكنة، وهو الأمر الذي سيكسبك احترامهم، وتحصل على زبائن أوفياء يستمرون في التعامل معك في المستقبل.
3.      تطوير خطة العمل
لا يُمكن لأي مشروع تحقيق النجاح بطرق عشوائية، فالنجاح والحفاظ على استمراريته لا يأتي إلا بالتنظيم والتطوير ومعرفة مواطن الخلل، لذلك ينبغي على أصحاب المشروعات الصغيرة أن يكونوا حريصين على وضع الخطط التي تتناسب مع طبيعة المشروع لكي يسير عليها فريق العمل.
ويُمكن هنا وضع الخطط على عدة مراحل، فهناك خطة قصيرة على المدى القصير، وخطة للتوسع على المدى البعيد، والأهم من ذلك هو الالتزام بهذه الخطط وتنفيذها.
4.      توفير رأس المال
يعد بلا شك أن رأس المال من المحركات الأساسية للمشروعات الصغيرة، فعلى أصحاب المشروعات الصغيرة أن يكونوا حريصين على توفير رأس المال اللازم لضمان استمرار نجاح مشروعاتهم.
ويتمثل رأس المال هنا في الأشياء التى لا يُمكن للمشروع الاستغناء عنها، كالتجهيزات الاساسية،والمباني، الموقع الإلكتروني وتطويره، المواد الخام، وتوفير الأيدي العاملة التي يحتاجها المشروع، إذن، يساعد رأس المال على زيادة ونمو الإنتاج وبالتالي تتزايد الأرباح.
5.      الاهتمام بفريق العمل
يعد  فريق العمل من الركائز الأساسية لأي مشروع، فهو أساس التقدم والتطور؛ لذا يمكننا القول إن فريق العمل هو القوة التي تدفع العمل إلى النجاح والتميز والتفرد؛ وإذا كنت تطمح في أن تحافظ على مشروعك الصغيرة وتحقق التنافسية، ينبغي عليك أن تهتم بفريق عملك والنظر فى الشكاوى التي يُقدمها أحد أفراد فريق العمل، والعمل على حلها.
لهذا ينبغي على أصحاب المشروعات الصغيرة، عقد الدورات التكوينية واوراش العمل الضرورية التي تعمل على رفع كفاءة فريق العمل وتطويره، وتوفير كل المعلومات التي يحتاجها فريق العمل؛ حتى يكون مواكبا لكل المستجدات التي تتعلق بريادة الاعمال .
تحميل تطبيق مجاني لإعداد دراسة الجدوى من هنا



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019