-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة بالتفصيل

الكثيرون حاليًا يتجهون إلى إنشاء مشاريعهم الخاصة رغبة منهم في تحقيق دخل إضافي أو ثابت بجانب الوظيفة الحالية التي قد يكون راتبها لا يُلبي المتطلبات الأساسية التي تحتاجها الأسرة، وبلا شك أن رحلة البحث عن فكرة مشروع ناجح يُمكن تنفيذه على أرض الواقع ليست سهلة، فهي تحتاج إلى جهد كبير وعمل شاق دون الشعور بأي كلل أو ملل، في المقابل هناك البعض ممن يمتلكون أفكارًا لمشاريع ناشئة ولكنهم لا يعرفون التفاصيل الخاصة بهذه الأفكار التي يمتلكونها، ومن بين تلك الأفكار “محمصة القهوة”، فإذا كنت ترغب في إنشاء هذا المشروع ولا تعرف المتطلبات التي يحتاجها المشروع، يُمكنك متابعة السطور التالية حول دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة.

يتعين علينا أولًا قبل التعمق في تفاصيل دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة ، الإشارة إلى أهمية القهوة في حياتنا اليومية؛ حيث تُعتبر من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة للكثيرين خاصة في الصباح، فهي ذات الرائحة والنكهة المميزة، وتشتهر القهوة بشكل كبير في البلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط، حتى إن البعض يشعر بالإحباط والكسل إذا لم يتناولها في اللحظات الأولى من صباح كل يوم، ولا يقتصر الأمر على ما تقدمه القهوة للدماغ من يقظة وتركيز فقط، بل هي تحتوي أيضًا على بعض العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم عامة.

تُشير بعض التقارير إلى أن المشاريع المُنتجة للقهوة ستشهد نموًا كبيرًا في السنوات المقبلة بسبب الاستهلاك الكبير لمنتج القهوة في جميع أنحاء العالم، كما تُوضح بعض الإحصائيات أن المتوسط العالمي لاستهلاك مشروب القهوة بلغ نحو 2.38 مليار فنجان في اليوم الواحد، وتُشير الاحصائيات أيضًا إلى أن المواطنين العرب يتناولون القهوة أكثر من أي مشروب آخر؛ إذ يصل مُعدَّل الاستهلاك السنوي للفرد في عام 2019 إلى 415.318 لتر، متخطيًا استهلاك المشروبات الغازية والشاي والعصير.

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

تحميل تطبيق مجاني لإعداد دراسة الجدوى من هنا

إن كل هذه الإحصائيات التي ذكرناها سلفًا تؤكد أن مشروع محمصة القهوة من أقوى المشروعات الناجحة والمُربحة، وغير مكلف ولا يحتاج إلى الكثير من الإمكانيات، فهذا المشروع يستهدف المقاهي الشعبية والكافيهات ومحال السوبر ماركت والبقالة ومحال العطارة، والهايبر ماركت، كما يستهدف الفنادق وشركات توزيع المواد الغذائية، وكذلك الأفراد العاديين.

دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة


اطلب دراسة جدوى الآن من هنا

أولًا: المكان أو موقع المشروع

يُعد مشروع محمصة القهوة من المشاريع التي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة ولا مناطق مميزة ومزدحمة؛ حيث يعتمد في الأساس على التوزيع للمحال والمولات والكافيهات والفنادق والمتاجر المتخصصة في بيع القهوة كما أشرنا؛ إذ تبدأ مساحة موقع مشروع محمصة القهوة من 25 مترًا مربعًا لاستيعاب الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع والتي من خلالها يمكن العمل والإنتاج، ولا تنسَ أنه كلما كانت مساحة المشروع أكبر كان أفضل، فالمساحات الكبيرة توفر لك الحرية في الحركة وسرعة إنجاز العمل.

أما فيما يتعلق بمواصفات موقع المشروع، فإنه يجب أن تكون الحوائط مطلية بالدهانات التي تضفي نوعًا من الراحة النفسية والبهجة لتكون محفزة على مواصلة العمل دون الشعور بأي ملل، كما ينبغي أيضًا توفير مصدر مضمون وآمن للكهرباء حتى لا يتعطل الإنتاج في المشروع، ويُفضل تخصيص جزء من مساحة الموقع لعرض بعض العينات التي يتم إنتاجها تحسبًا لزيارة بعض العملاء والوكلاء والموزعين.

ثانيًا: المعدات اللازمة للمشروع

1 محمصة بن للاستخدام التجاري: يحتاج المشروع إلى آلة تحميص القهوة للاستخدام التجاري، فمن خلال هذه الآلة يتم تحميص حبوب القهوة الخضراء، كما تُستخدم أيضًا في تحميص الخامات الأخري، مثل: الهيل وجوز الطيب والقرنفل وذلك في حالة العمل علي إنتاج البن المحوج؛ إذ يُمكن الحصول على هذه الآلة من أي متجر إلكتروني أو استيرادها من الصين عبر شبكة الإنترنت.

2 مطحنة القهوة: بواسطة هذه الآلة يتم طحن حبوب القهوة التي تم تحميصها، بالإضافة إلى طحن المواد الخام الأخرى في حالة إنتاج البن المحوج، ويُمكن الحصول على هذه الآلة من أي متجر إلكتروني ويتم شحنها من الخارج.

3 جهاز تفريغ هواء وإغلاق أكياس: تُستخدم هذه الآلة في تفريغ هواء وإغلاق الأكياس ولحامها حتى لا تفقد المنتجات نكهتها وتزيد مدة صلاحيتها؛ حيث يُمكن الحصول علي هذه الآلة من أي شركة متخصصة في تجارة معدات التعبئه والتغليف.

4 ماكينة طباعة: تُستخدم ماكينة الطباعة في هذا المشروع لطباعة طباعة تاريخ صلاحية المنتجات بعد تعبئتها في الأكياس المخصصة، ويمكن الحصول عليها من أي شركة تجارة أجهزة الباركود.

5 ميزان إلكتروني: سيكون مشروع محمصة القهوة بحاجة إلى وجود ميزان إلكتروني؛ إذ يُمكن شراء هذا الميزان من أي شركه متخصصة في تجارة الموازين أو من أي متجر إلكتروني.

 دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

ثالثًا: المواد الخام للمشروع

 1 حبوب البن الخضراء :تحتوي حبوب البن الخضراء على أنواع عديدة؛ منها “اليمني، البرازيلي، الحبشي”، ويُفضل ألا يعتمد مشروعك على نوع واحد من الحبوب، ويُمكن شراء أنواع مختلفة من الحبوب البن الخضراء؛ حيث تختلف رغبات الزبائن وقدراتهم المالية، ويمكن شراء الحبوب من المستوردين بشكل مباشر أو من المطاحن الكبرى.

2 الهيل وجوز الطيب والقرنفل ومستكة وورد مطحون: إذا كنت ترغب في صناعة البن المحوج، فأنت بحاجة إلى وجود العديد من الخامات الأخرى التي تُساعدك في صناعة البن المحوج، والتي من أهمها خامات “الهيل وجوز الطيب والقرنفل ومستكة وورد مطحون”.

3 أكياس ورقية أو عبوات فارغة مختلفة الأحجام: يحتاج مشروع محمصة القهوة إلى أكياس ورقية أو عبوات فارغة مختلفة الأحجام للتعبئة، وينبغي أن تكون هذه الأكياس أو العبوات مدونًا عليها اسم مشروعك والوزن وطريقة التحضير، وطباعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية عليها.

رابعًا: مراحل إنتاج وتصنيع القهوة

1 إعداد وتحضير المواد الخام:   في بادئ الأمر ينبغي علينا تأكيد ألا تعتمد على نوع واحد من القهوة؛ لأن اعتمادك على نوع واحد من القهوة سيقلل من عدد المستهلكين، فهناك فئة من المستهلكين يحبون الذوق المر للبن البرازيلي، لكن في المقابل ستجد فئات عديدة تحب أذواقًا أخرى مختلفة للقهوة؛ لذلك كُن حريصًا على تنويع منتجاتك حتى تتمكن من توفير وتغطية أكبر عدد من الطلبات.

2 تحميص القهوة :بعد الانتهاء من إعداد وتحضير حبوب القهوة يتم وضعها داخل آلة التحميص حتى تصل إلى المستوى المطلوب في التحميص، ثم بعد ذلك يتم تفريغ الحبوب في وعاء للتهوية وتقليبها، وإذا كانت آلة التحميص المُسخدمة حديثة يُمكن أن نجري العملية أوتوماتيكيًا.

3 طحن حبوب القهوة فور الانتهاء من تحميص الحبوب وتهويتها، تأتي مرحلة الطحن؛ وذلك من خلال وضعها في آلة الطحن مع ضبط درجة نعومة المنتج من خلال المقياس على الآلة.

4 التعبئة والتغليف:  نود إخبارك في هذه المرحلة أنه يتعين عليك إجراء بعض التجارب على المنتج قبل تعبئته وتغليفه؛ للتأكد من أن المنتج ذو مذاق جيد يتناسب مع المستهلكين، وبعد الانتهاء يتم تعبئة المنتج داخل الأكياس الورقية أو العبوات الفارغة مختلفة الأحجام مع مراعاة تحديد الأوزان.

 دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة

خامسًا: العمالة المطلوبة للمشروع

لا يحتاج مشروع محمصة القهوة إلى عمالة كثيرة مثل باقي المشروعات الأخرى، فالمشروع بحاجة إلى 4 عمال من أصحاب الخبره في مجال تحميص وطحن وتعبئة القهوة لينجزوا المهام المطلوبة في العمليات الإنتاجية بالمشروع، والتي تبدأ من إعداد وتحضير حبوب القهوة وتنتهي بتعبئة وتغليف المنتج.

سادسًا: التسويق للمشروع

التسويق عبر مواقع التواصل

يُمكن التسويق لمشروع محمصة القهوة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تُعد من أفضل الوسائل التي يُمكن استخدامها في الترويج، فكل ما عليك هو إنشاء حساب خاص يحمل اسم المشروع ومواصفاته على مواقع التواصل الاجتماعي، والبدء في نشر كل التفاصيل التي تتعلق بالمنتجات التي يُقدمها مشروعك.

الدعاية على الطرق والشاشات التلفزيونية

لا تعتمد في العمليات التسويقية لمشروعك على وسيلة واحدة؛ إذ يُمكنك اللجوء إلى الوسائل الأخرى مثل: الدعاية على الطرق والشاشات التلفزيونية وطباعة الكروت الدعائية باسم المشروع وتوزيعها على المحال والمستهلكين العاديين، كما يُمكن عمل لوحات إعلانية أو حملات تسويقية عبر شاشات التلفزيون للترويج للمشروع؛ وذلك لبناء أكبر قاعدة عملاء ممكنة.

التعاقد مع التجار والموزعين

هناك الكثير من المحال المتخصصة في بيع القهوة بمختلف أنواعها، سواء كان بالجملة أو بالتجزئة؛ حيث يُمكنك إبرام الاتفاقيات والتعامل معهم لمدهم بالكميات اللازمة لهم.

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

1 مقر المشروع في حالة إيجار مقر المشروع ستتراوح تكلفة إيجار مساحة 25 متر ما بين 900 و1150 دولار شهريًا

2 محمصة البن للاستخدام التجاري تتراوح تكلفة محمصة القهوة سعة 15 كجم ما بين 5000 و8500 دولار

3 مطحنة القهوة تتراوح تكلفة مطحنة القهوة ما بين 750 و900 دولار

4 جهاز تفريغ هواء وإغلاق أكياس تتراوح تكلفة جهاز تفريغ هواء وإغلاق أكياس ما بين 320 و450 دولارًا

5 ماكينة Hzpk Mt-50 للصق التيكت وكتابة التاريخ تتراوح تكلفة ماكينة hzpk Mt-50 للصق التيكت وكتابة التاريخ ما بين 410 و560 دولارًا

6 ميزان إلكتروني   تتراوح تكلفة الميزان الرقمي 500 جم مابين 130 و210 دولارات

7 حبوب البن الخضراء تتراوح تكلفة الطن الواحد من حبوب البن الخضراء من 370 إلى 450 دولارًا

8 الأكياس والعبوات الفارغة :تتراوح تكلفة الأكياس والعبوات الفارغة بعدد 10 آلاف كيس وعبوة شهريًا ما بين 1200 و1350 دولارًا شهريًا

9 العمالة  :تتراوح تكلفة أجور العمالة المطلوبة بعدد 4 عمال ما بين 3400 و4000 دولار شهريًا

 التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع: تتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع من 12480 إلى 17570 دولارًا

 جدير بالملاحظة أن الأرقام التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بما ذكرناه في دراسة جدوى مشروع محمصة القهوة حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

ثامنًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

·         الاهتمام بالنظافة العامة داخل المشروع.

·         إغلاق عبوات القهوة جيدًا قبل طرحها للمستهلك.

·         اختيار العبوات ذات الجودة العالية التي تتناسب مع القهوة.

·         وضع استراتيجيات تسويقية فعالة للمشروع.

·         الرد على استفسار العملاء لتعزيز الثقة معهم.




إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019