-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

5 تقنيات مبتكرة لتسويق شركتك الناشئة



الخروج بفكرة مبتكرة هي من أفضل الطرق الناجحة لترويج منتج أو خدمة جديدة تطرحها إحدى الشركات الناشئة، فعملية التسويق لا تقتصر على طرح منتجك أمام أكبر شريحة ممكنة من الأشخاص فحسب، بل على طرح وتمثيل شركتك أمام الأشخاص المناسبين، وفي الوقت المناسب.

وعادةً ما تواجه الشركات الناشئة مشكلةً في نقص الموارد، ما يدفعها الإبداع وابتكار استراتيجيات تسويق خاصة بهم. ولعل من أبرز أساليب التسويق استخدامََا لطرح المنتجات الجديدة هو أسلوب السرد القصصي. وبإمكان الشركات الناشئة أيضََا الاستعانة بالرسوم البيانية ومقاطع الفيديو من أجل جذب انتباه الجمهور، ونشر المسابقات، وتوزيع الهدايا، سعيََا منها لبناء مجتمع وسفراء يحملون رسالة وقيم الشركة.


كيفية وضع استراتيجية تسويق مبتكرة


تعتبر استراتيجية التسويق لدى الشركات الناشئة هي الأساس للعمل الناجح، حيث ينبغي أن تتبنى الشركات الناشئة منهجيات مبدعة ومبتكرة في سبيل إنجاح هذه الاستراتيجية. أما نقطة البداية فتتمثل في الفهم التام للجمهور المستهدف من قبل فرق عمل الشركات الناشئة، وما الذي يرجونه من وراء شراء منتجهم، أو الاستثمار في خدماتهم. وبمجرد تحقيقهم هذا الأمر، يصبح بإمكانهم العمل على صياغة حملة تسويقية لاستقطاب هذا الجمهور. وإليك فيما يلي بعض العناصر والمكونات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تصميم استراتيجية تسويق مبتكرة:

 

  • الجمهور المستهدف: من هي شريحة الجمهور المستهدفة لمنتجك؟ وما هي اهتماماتهم؟ وما طبيعة المحتوى الذي يستهويهم؟
  • إنشاء المحتوى: ماهو نوع المحتوى الذي ستخصصه لجمهورك المستهدف؟ مقاطع فيديو، مقالات، صور، وما إلى ذلك؟
  • منصات التواصل الاجتماعي: ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهورك؟ وأيها عليك تجنبها؟
  • قنوات التسويق: ما هي قنوات التسويق التي ستستعين بها لترويج منتجك؟ وأيها عليك تجنبها؟

 

تقنيات التسويق المبتكرة


يُنظر إلى الشركات الناشئة ضمن مشهد الأعمال على أنهم الأطفال الجدد في الحي. لذا، يجب أن تتسم تقنياتهم التسويقية بالإبداع والابتكار في حال كانوا يسعون إلى التميّز. وإليك فيما يلي خمس تقنيات مبتكرة للتسويق تتمتع بمزايا اقتصادية وسهلة التنفيذ، بإمكانها مساعدة الشركات الناشئة في الوصول إلى جمهورها المستهدف خلال أيام، أو أسابيع:

 

١. تسويق المحتوى: يُعتبر تسويق المحتوى من أكثر الطرق التي تتيح للشركات الناشئة الوصول إلى جمهورها المستهدف. ينبغي عليك طرح محتوى ذو صلة وقيمة، فضلاً عن قدرته على استقطاب العملاء. بإمكانك تصميم نشرات مدونة، أو مقاطع فيديو، أو رسوم بيانية تشرح من خلالها آلية عمل منتجك أو خدمتك، وسبب تميزهم في السوق. كما يجب عليك إدراج عبارات تحث المستخدم على ضرورة المشاركة بمعالجة الموضوع عند نهاية كل منشور، وذلك بتشجيع القراء على الاشتراك للحصول على آخر التحديثات، أو دفعهم لشراء منتجك عبر الإنترنت.

 

٢. توزيع الهدايا والجوائز: من أروع الطرق المستخدمة لإثارة الأجواء والجلبة حول منتجك أو خدمتك المطروحة هي بتوزيعها مجانََا. الأمر الذي سيخلق إحساسََا عامََا بالطلب والإلحاح على منتجك. كما تُعد عملية توزيع الهدايا والجوائز من الوسائل الفعالة القادرة على إيجاد شرائح من العملاء والمشتركين المسجلين ضمن قائمة بريدك الإلكتروني، ما يتيح لك فرصة توطيد علاقاتك معهم بمرور الزمن.

 

٣. المسابقات: تبرز المسابقات كطريقة مثيرة للفت الانتباه وتوليد الاهتمام بشركتك، كونها تطرح فرص الفوز بالجوائز أمام الجمهور. فضلاً عن أنها تتيح للأشخاص إمكانية مشاركة تجاربهم الخاصة مع الآخرين، ما يساهم في تعزيز سمعة ومكانة شركتك.

 

٤. ابتكار حملات ترويجية مؤثرة: بإمكانك إرساء شراكات مع الجهات أو الشخصيات المؤثرة في سبيل الترويج لشركتك أو منتجك عبر قنوات التواصل الاجتماعي، مثل إنستغرام أو تويتر أو يوتيوب. وتعتبر هذه الطريقة من الاستراتيجيات الاقتصادية التي تولد عوائد استثمار مرتفعة، كونها تستفيد من قوة التسويق الشفهي القادر على دفع عجلة المبيعات بسرعة أعلى بكثير من تقنيات الإعلان التقليدية، مثل الإعلانات التلفزيونية أو اللوحات الإعلانية، على سبيل المثال.

 

٥. التغليف الجذاب للمنتج: من شأن عملية التغليف الإبداعية دفع منتجك إلى صدارة الأسواق، بحيث يكون محط الأنظار أينما حل. كما أن تصميم العلامات التجارية، أو العبوات، وفق مفاهيم ترتبط بشكل مباشر بثقافتك ومجتمعك كفيل بتعزيز فرص ظهورها وانتشار مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. وبإمكان الشركات الناشئة أيضََا تصميم وطرح سلع مضحكة ومرحة، كالملصقات وأكياس التسوق، القادرة على ترسيخ وجود وظهور شركتك بدرجة كبيرة.


تلعب استراتيجيات التسويق المبتكرة دورََا هامََا وحيويََا في مسيرة نجاح أي شركة ناشئة، وبإمكان المؤسسين حاليََا الانضمام لصفوف البرنامج الرائدة لاكتساب المهارات والخبرات التخصصية في التسويق، إلى جانب مجموعة متنوعة من مهارات الريادة والتفوق في الأعمال. وبفضل الحملات التسويقية الإبداعية والمبتكرة، ستحتل الشركات الناشئة مكانةً طليعيةً تميزها عن باقي الشركات، وتمكنها من نشر الوعي حول منتجاتها أو خدماتها في الأسواق



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019