-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

معلومات اساسية عن إدارة المشاريع


 معلومات اساسية عن إدارة المشاريع


•  ما هي إدارة المشاريع ؟ وماذا ندير فيها ؟
المشروع هو مجموعة من الانشطة التي يتم تطبيقها لتحقيق أهداف محددة في فترة زمنية محددة، ويمكن تعريف إدارة المشروع بأنها وظيفة الإدارة التي تسعى الى قيادة مشروع ما من بدايته مروراً بتطبيقه وصولاً الى انتهائه.
وتختلف إدارة المشروع عن إدارة البرنامج في أنها تسعى الى تحقيق أهداف قصيرة المدى، وان إدارة البرنامج اوسع وأشمل من إدارة المشروع حيث انها قد تحتوي على اكثر من مشروع واحد.
وستلاحظ الجمعية انها عندما تدير مشروع ما فإنها واقعياً تدير ثلاثة جوانب رئيسية، وهي: أهداف ونتائج، موارد، واجراءات وعمليات. ففي اي مرحلة من مراحل المشروع تقوم الجمعية على إدارة هذه الجوانب الثلاثة.
•  دورة حياة المشروع:
اي مشروع بغض النظر عن طبيعته ومدته وحجم نشاطاته، يمر بمراحل محددة تسمى "دورة حياة المشروع"، وهي:
•  التفكير في المشروع: وهي المرحلة التي تقوم فيها الجمعية بإبتكار فكرة للمشروع، وتبحث خلالها عن اولوية هذه الفكرة وجدواها.
•  التخطيط للمشروع: وهي المرحلة التي ينتقل فيها المشروع من مجرد فكرة الى خطة توضح أهدافه ونشاطاته وخدماته والفئات الذين يخدمهم وكيف يستخدمهم.
•  رصد الموارد: وهي المرحلة التي تدرس فيها الجمعية الموارد البشرية والمالية التي تحتاجها لتنفيذ المشروع، وتعيين الافراد وفرق العمل وتوزيع الأدوار والمسؤوليات عليهم.
•  تطبيق المشروع: وهي المرحلة التي يتم فيها بدء تنفيذ المشروع وتعمل خلالها الجمعية على إدارة أداء المشروع والتأكد من انه يجري وفق ما هو مخطط له وفي الاتجاه الصحيح.
إنهاء المشروع: وهي المرحلة التي تنهي فيها الجمعية سريان المشروع بعد تقييمها لمدى تطبيقه للأهداف ولآثار المرجوة منه.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019