-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تربية الحلزون أحسن مشروع حاليا


أحسن مشروع حاليا هو تربية الحلزون
تجربة أحد الاصدقاء المرجو الاستفادة من هدا المشروع ومن لديه مساحة أرضية 5000 متر فهذا المشروع جيد وفيه ربح عالي من المال .من خلال هذا المقال سأنقل لكم تجربة شخص مهني له خبرة لأكثر من 7 سنوات في تربية الحلزون لمزيد من المعلومات التطبيقيةبسم الله الرحمان الرحيم بطلب من الإخوة الكرام سأتقاسم معكم تجربة شخص حول تربية الحلزون التي بدأت سنة 2010 ولازالت مستمرة إلى يومنا هذا رغم أن هذا المنشور لن يغطي جميع الجوانب إلا أنه سيقربكم بشكل كاف من فهم كيفية سيرورة هذا النوع من المشاريع.
تحميل تطبيق مجاني لإعداد دراسة الجدوى من هنا

طرق تربية الحلزون متنوعة كذلك هناك الطريقة الإيطالية و الطريقة الفرنسية وهما الأهم الأولى تقتضي و ضع الحلزون في حدائق parcs محاطة بشباك و تقنية تمنع الحلزون من الهرب antifuite كما تزرع نباتات comestible من أجل تغدية الحلزون و نباتات من أجل الإحتماء abris. ويبيض الحلزون داخل الحدائق ثم نقوم بإضافة حدائق جديدة ننقل إليها صغار الحلزون.
أما فيما يخص الطريقة الفرنسية فتقتضي القيام بتزاوج الحلزون في صناديق خاصة بالحلزون hamacs de reproduction في غرفة محمية من تغيرات الطقس chambre isolé في درجة حرارة بين 20 و 22 درجة نهارا و بين 15 و 18 درجة ليلا و في رطوبة 60 إلى 75 نهارا و أكثر من 90 ليلا ثم نقوم بحفض و تفقيص بيض الحلزون. هذه المرحلة تعد الأصعب فهي تشكل 75% من نجاح المشروع و تحتاج إلى تكوين و متابعة من أحد الأخصائيين في تربية الحلزون وتبقى تكلفة إقامة مثل هذه الغرف chambre de reproduction مرتفعة نوعا ما أسبوع بعد التفريخ نضع صغار الحلزون في حديقة التسمين serre d’engraissement بعد 5 أو 6 أشهر ويمكن جمع المحصول.
ماهي تكلفة إنتاج الحلزون ؟

أنا أتوفر على الأرض و أرغب في البدأ في تربية الحلزون فما الخطوات التي ينبغي أن أتبعها ؟أولا ينبغي أن تكون الأرض مستوية و درجة حموضتها أكتر من 6 الحصول على معطيات 5 سنوات لدرجة الحرارة السنوية لتتمكن من تحديد دورة تربية الحلزون cycle d’élevage إنطلاقا من وضع الصغار إلى جمع المنتوج ramassage في بعض المناطق يمكن و ضع الحلزون في شهر مارس على العموم عندما تبدأ درجة الحرارة ترتفع عن 9 درجات ليلا أفضل طريقة لتفادي فشل المشروع هي شراء فراخ الحلزون و تسمينها نسبة النجاح مرتفعة إلا أن تكلفة كيلوغرام واحد من الحلزون تتعدى 22 درهم 2 euros نضرا لأن ثمن الفراخ يتراوح بين 7,5 و 9,5 euros للألف حلزون صغير و نسبة الوفيات تصل إلى 25% الطريقة الثانية و هي الأفضل و الأرخص و قمت بتجربتها أنا و بعض الإخوة في إيطاليا lumaca madonita تقتضي دمج الطريقة الإيطالية و الفرنسية حيث يوضع الحلزون في حديقة التسمين و يتم تسمين الصغار.

التكلفة لا تتعدى 7 إلى 8 دراهم كما أن مدة التسمين لن تتعدى 5 أشهر إنطلاقا من وقت تفقيص البيض إلا أن ساعات العمل هي أطول من باقي الطرق.
ماهي المساحة الازمة و كمية الحلزون و كذلك العلف التي سنحتاجها للبدئ ؟


تربية الحلزون متفرعة فمثلا هناك من يقوم فقط ببيع صغار الحلزون naisseur و هناك من يقوم فقط بشراء صغار الحلزون و تسمينهم و هناك من يقوم بالأمرين.
هناك شركات إيطالية تقوم بعقد إتفاقيات لمن يرغب في تربية الحلزون بالطريقة الإيطالية تقوم الشركة ببيعك الحلزون و الشباك في وتشترط عليك عدم إعطائه أي نوع من الأعلاف بالمقابل تشتري منك المنتوج بثمن 5 euros. من إيجابيات هذه الطريقة أنها غير مكلفة و من سلبياتها ضعف المنتوج طول دورة تربية الحلزون فيما يخص رأيي الشخصي فأنا أنصح بعدم إتباع هذه الطريقة.
هذه الطريقة تعطي إنتاجية عالية و دورة إنتاج قصيرة كما يمكن القيام بدورتي إنتاج حسب المنطقة (لم أتطرق للأمور التقنية لكي لا أطيل عليكم)
سأجيب على بعض الأسئلة التي توصلت بها في ما يلي من بقية الموضوع:
ما هي أنواع الحلزون التي يمكن تربيتها ؟
هناك نوعان (petit gris) helix aspersa muller و (gros gris) helix aspersa maxima لا أنصح بتربية أي نوع أخر .
هل يمكن البدأ بحلزون نجمعه من الطبيعة ؟
لا يمكن فحسب تجربتي الشخصية لا تتعدى نسبة إباضة الحلزون البري escargots sauvage 25% في أفضل الأحوال كما تكثر الأمراض فيها مما يحكم على المشروع بالفشل مسبقا لذلك ينبغي شراء حلزون بالغ تمت تربيته لم يسبق له الإباضة حيث تتعدى نسبة الإباضة 70% ويختلف لون ساق حلزون التربية عن البري فالأول أبيض نضرا لأكله للعلف و الثاني يميل إلى الأخضر .
في المغرب تتراوح تكلفة إنتاج كيلوغرام من الحلزون بين 7 و 8 دراهم 0,75 euro تشمل العلف اليد العاملة الزراعة
المساحة تبقى حسب إمكانيات كل شخص فعلى العموم نحصل على 3 كيلوغرام لكل متر مربع أي في ألف متر مربع سنحصل على 3 طن بالنسبة لكمية الحلزون فهي تختلف حسب الطريقة و المساحة المراد استثمارها بالنسبة للطريقة الفرنسية 1 كيلوغرام من الحلزون يعطي أكتر من 60 kg حسب الخبرة الطريقة الإيطالية لا تتعدى 25 kg للكيلوغرام الواحد الطريقة التي تحدثت عنها تعطي بين 50 و 60 kg للكيلوغرام الواحد كمية العلف indice de consomation تتراوح بين 1.4 و 2 kg لكل كيلوغرام واحد من الحلزون المحصل عليه و ذلك حسب كمية العلف الضائع و الخبرة.
ماهي تكلفة إقامة مشروع حلزون ؟
تحسب التكلفة بالمتر مربع دون إدخال ثمن الأرض في المغرب يتراوح الثمن بين 30 و 40 درهم للمتر مربع أي حديقة تسمين serre d’engraissement ألف متر ستكلف 30000 إلى 40000 درهم (3000 إلى 4000 euros)
كيف يمكن تصدير الحلزون إلى الخارج ؟

تختلف الشروط حسب الدولة التي تعيش بها و الدولة التي ستصدر إليها مثلا من المغرب إلى الإتحاد الأوروبي تلزمك شهادة صحية certificat sanitaire تحصل عليها من الوحدة البيطرية التابعة لمدينتك و للحصول عليها انت ملزم بإقامة و حدة تصدير الحلزون unité conditionnemt للإستفسار المرجوا زيارة الوحدة البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية رغم هذا يمكن المرور بوسيط يمتلك و حدة تصدير كما أنه هناك بعض الدول تلزمك بشهاذة الجودة certificat de qualité.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019