-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

نموذج استراتيجية التسويق

 


من المتعارف عليه أن نموذج استراتيجية التسويق قد يختلف من مشروع إلى أخر سواء أكان المشروع غذائي أو صحي أو غيره من المشروعات، ولكن الحقيقة أن هذه الاختلالات طفيفة للغاية، حيث أن جميع النماذج تقوم على نفس الأساسيات التي يلزم اتباعها من أجل وضع أفضل نموذج استراتيجية للتسويق، وكذلك فإن أهداف خطة التسويق كذلك عادة ما تكون متشابهة في العديد من المشروعات سواء أكانت زيادة نسبة المبيعات والأرباح أو غيرها من الأهداف.

مكونات الخطة التسويقية:

●      المنتجات والخدمات: وتعد من أهم مكونات نموذج استراتيجية التسويق لابد من الوقوف على مميزات وعيوب المؤسسة التي يتم وضع في الخطة الاستراتيجية التسويقية لها والتي توضح الميزة التنافسية والأسباب التي تدفع العملاء للتعامل معها بدلاً من فيها من المؤسسات في نفس المجال.

●      تحديد الأسعار: وفي هذه المرحلة لابد من تعيين السعر المناسب لإنتاج المنتجات وتوصيلها إلى العملاء مع إضافة هامش ربحي يلزم أن يكون في نفس معدلات الهوامش الربحية في السوق حتى لا يتفوق المنافسين في هذه النقطة على المشروع مما قد يكون أحد أسباب فشله، ويتم وضع تصور للربح المادي المتحقق خلال فترة زمنية محددة.

أهمية خطة الدعاية والإعلان والتوزيع في مكونات الخطة التسويقية:

●      خطة الدعاية والإعلان: لابد أن توضع في كل  نموذج استراتيجية التسويق وذلك لأنها تتضمن كيفية الوصول إلى أكبر نسبة من العملاء يمكن الوصول إليهم وذلك من خلال وسائل الدعاية والإعلان المناسبة مثل مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى توزيع بعض المنشورات وفي ها من الطرق، وكذلك تحديد كيفية استغلال هذه الطرق بشكل فعال.

●      خطة البيع والتوزيع: وفي هذه الخطة لابد من تعيين مندوبي مبيعات إلى جانب الوسائل الأخرى للإعلان وكذلك توضيح المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع لمندوبي المبيعات الذين يقع على عاتقها إيصال المنتجات إلى العملاء من الفئة المستهدفة، وكذلك تتضمن تحديد مسار عمل مندوبي المبيعات، وكذلك الحرص على تدريب فريق مندوبي المبيعات على كل جديد في هذا المجال.

خطة المبيعات والتسويق doc:

لابد من توافر بعض الخطوات الهامة للغاية في نموذج استراتيجية التسويق من أهمها خطة مبيعات عالية الدقة ولابد أن تشتمل على بعض النقاط مثل:

●      تعيين طرق الوصول إلى نسبة المبيعات المستهدفة: عند بدء العمل في قسم المبيعات والتسويق يكون من الضروري توضيح الأهداف التي من المفترض العمل على تحقيقها، ويمكن تحديدها على فترات زمنية محددة كأن تحدد الأهداف التي يطمح الوصول إليها في فترة الأسبوع، أو فترة الشهر أو غيرهما، وعملية المبيعات عادة ما تتم من خلال زيادة نسبة العملاء المتعامل معهم وتحسين طرق وصول المبيعات إليهم.

●      تعيين بعض التكتيكات الفعالة في زيادة نسبة المبيعات: وهنا لابد من تعيين كافة الإجراءات والخطوات التي يلزم اتباعها لتحقيق أعلى نسب في المبيعات والذي قد يتم من خلال تنمية الوعي الجمهوري بخصائص المنتج المميزة أو حتى العمل زيادة الإعلانات من خلال المواقع المخصصة من أجل التواصل الاجتماعي.

الحفاظ على العملاء الحاليين للمشروع وزيادة نسبة المبيعات:

●      ويعد هذا الأمر من الأمور الهامة للغاية في أي  نموذج استراتيجية التسويق حيث  إن عمل مندوبي المبيعات لا يتوقف فقط على كيفية استدرار نسبة عالية من العملاء الجدد وإنما كذلك لابد من الحفاظ على نسبة العملاء القدامى، فيصبح لابد من استمرار التعامل مع هؤلاء العملاء بصفة دورية.

●      عند البحث عن كيفية العمل على ارتفاع نسبة المبيعات العملاء الحاليين لابد كذلك من وضع الاستراتيجيات والإجراءات التي يمكن اتباعها من أجل الوصول مع العملاء الحاليين إلى أعلى نسبة مبيعات يمكن تحقيقها، وذلك بالطبع جنبًا إلى جنب مع استراتيجية استدار العملاء الجدد.

خطة تسويق في صفحة واحدة pdf:

ويذكر هذا الكتاب أنه من الضروري في أي نموذج استراتيجية التسويق أن يكون مبني على المبادئ التي وضعها فيليب كوتلر وهو أحد أهم رواد هذا المجال، ويتم في هذه الخطة ذكر الخطوط العريضة والرئيسية لكل أنواع الخطط الاستراتيجية التسويقية، وذلك مثل الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها والأسعار المحددة للمنتجات والجمهور المستهدف وعملية التوزيع والإعلانات والدعاية

●      تحديد الجمهور المستهدف: حيث أنه من الضروري مراعاة أنه لا بد من استهداف فئة معينة من العملاء وليس جميع العملاء المتواجدون في الأسواق، حيث أن يمكن لنسبة الربح المالي أن تزيد فقط من تقديم الخدمة لعميل واحد ولكنه قام بشراء أكثر من منتج من نفس الشركة وبأعداد مختلفة، في حين أنه إذا استهدف عدد ضخم من العملاء ولكن غير مهتمين بهذه المنتجات سوف ينخفض الربح المالي بشكل ملحوظ.

●      كتابة الرسالة التسويقية الخاصة بالمنتج: وهذه الرسالة تعد عامل جذب فعال للغاية مع العملاء في أي نموذج استراتيجية التسويق، حيث أنها بداية تتضمن المميزات المتعددة للخدمة أو المنتج الذي يتم التسويق له، وبعد ضمان اقناع العميل بالمنتج يأتي دور ذكر الكلب المستهدف من الرسالة والحملة التسويقية ككل.

رابط كورس العمل على الانترنت :https://bit.ly/38DrKFo

أهم مبادئ إنشاء خطة التسويق في صفحة واحدة pdf:

●      الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الدعاية والإعلان: وبالنظر أن الحملات الإعلانية والدعائية أصبحت باهظة الثمن وذلك لكونها من أهم عناصر نموذج استراتيجية التسويق أصبح لابد من الحذر عند تشكيلها والعمل على توفير كافة عناصرها من اختيار أفضل الوسائل في الإعلان، وتحديد رسالة جذابة للعملاء، وكذلك السوق المستهدف منها.

●      جذب العملاء المحتملين: لابد من مراقبة سوق العمل ومعرفة الأشخاص الذين لديهم ميول إلى استخدام هذه المنتجات أو السلع وعرضها عليهم.

●      تطوير وسائل المبيعات: من المتعارف علية أن بعض الوسائل التي يتم استخدامها في هذا المجال قد تنتهي فاعليتها مع الوقت ولذا يكون من الضروري البحث عن طرق ووسائل أخرى أكثر فاعلية وغالبًا تعتمد على كسب ثقة العملاء في السلع والمنتجات.

● توفير تجربة شراء: وفي هذه التجربة لابد من توافر أعلى درجات الجودة في المنتجات، وذلك من خلال استخدام أحدث الوسائل الممكنة في إنتاجها.

●      الحفاظ على العملاء لأطول وقت ممكن: لابد من تحديد العوامل التي تجذب العميل إلى التعامل مع هذه المؤسسة خاصة في شراء المنتجات، والعمل على تنميتها مما يساعد على زيادة معدل تعامل العملاء مع هذه المؤسسة.

●      تحفيز العملاء على المديح والترشيح: وهنا وإلى جانب الحرص على جودة المنتج للحصول على رضاء العميل لابد من تقديم حافز له يشجعه على ترشيح العمل مع المؤسسة أو استخدام منتجها، وذلك من خلال وضع بعض العروض الترويجية على هذا الأمر.

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب:

عند البدء في إعداد نموذج استراتيجية التسويق لمشروع مركز تدريبي لابد من تنفيذ بعض الخطوات الضرورية لهذا الأمر.

●      إنشاء ملخص تنفيذي: لابد من إنشاء ملخص تنفيذي موجز عن كامل خطوات خطة التسويق.

●      وضع نظرة عامة عن المركز التدريبي: من الضروري وضع نظرة عامة عن المشروع تشمل الأهداف التي يتم تنفيذه من أجل تحقيقها، ويذكر فيها كذلك الخدمات التي يقدمها المشروع.

●      أهداف التسويق والمبيعات: لابد من تعيين الهدف الذي يتم من أجل إنشاء خطة التسويق، وتوضيح وقت وكيفية تحقيقه.

●      وضع الخطة المالية للتسويق: لابد من تخصيص وتعيين المبلغ المالي الذي تحتاج إليه تنفيذ خطة التسويق، والتي تتضمن وضع تصور لمقدار الربح والخسارة على مدار اثنى عشر شهرًا، وكذلك لابد من تعيين التدفقات المالية النقدية الخارجية والداخلية للمشروع.

●      تعيين برامج المشروع: والتي يستهدف تقديمها من خلال تنفيذ مشروع المركز التدريبي، والتي قد تتمثل في الدورات المهنية والتعاقدية  والعامة،. كذلك قد تتمثل في معدلات التركيز.

●      تعيين حجم المبيعات: ووفقًا للخطة التنفيذية للمشروع يتم وضع حجم تقريبي للمبيعات المتوقع تحقيقها والتي يكون في الإمكان تعيين السعر المناسب لها.

الهيكل التنظيمي والميزانية المالية في نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب:

●      حيث إن نموذج استراتيجية التسويق لابد من وجود الهيكل التنظيمي به حيث أنه يتضمن كافة العاملين في المركز بدءاً من رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس وحتى أصغر عامل في المركز، مع توضيح توزيع المهام على كلاً منهم وفق لخبراتهم ومؤهلاتهم التي يتم توضيحها، ولابد كذلك من تعيين فريق استشاري قانوني لخدمة المشروع.

●      المجلس إدارة المركز التدريبي يتضمن رئيس مجلس الإدارة والذي يتولى مهمة الإشراف والتوجيه وتنفيذ خطة العمل المسبقة، وكذلك لابد من توافر مدربين للمركز يقع على عاتقهم مهمة تدريب الأعضاء، على أن يكونوا المدربين على درجة عالية من الكفاءة، وكذلك يتضمن مجلس الإدارة عمال يتولون مهمة تجهيز وإعداد القاعات المخصصة للدراسة.

●      إقرار الذمة المالية: في بعض الأحيان قد يستلزم تطوير المشروع اللجوء إلى البنوك الاستثمارية أو المستثمرين، مما يستدعي وجود مثل هذا الإقرار والذي يتضمن أصول وممتلكات المشروع.

●      نفقات تأسيس المركز: وهنا يكون من الضروري تعيين المبالغ المالية التي يحتاجها المشروع من أجل تنفيذه والأماكن التي يتم صرف هذه المبالغ فيها، وكذلك لابد من تعيين نسبة مساهمة الشركاء في المركز، وكذلك لابد من تخصيص ميزانية مالية احتياطية للمشروع.

خطة تسويقية لمنتج غذائي:

عند البدء في أحد مشاريع المنتجات الغذائية لابد من الحرص على تحديد نموذج استراتيجية التسويق  المتبعة في هذا المجال، وذلك حتى يكون الأمر أكثر تنظيمًا، وعند وضع هذه الاستراتيجية لابد من اتباع تحقيق بعض النقاط مثل:

●      دراسة السوق وتحديد الفئة المستهدفة: تعد دراسة السوق من أهم الخطوات التي ينبني عليها في وقت لاحق نجاح المشروع، حيث أن هذه الدراسة تتضمن معرفة مدى احتياج سوق العمل إلى هذا المنتج الغذائي من خلال دراسة معدلات العرض والطلب عليه، كما أنها تشمل دراسة عيوب ومميزات الشركات المنافسة في إنتاج نفس المنتج، وكذلك تتضمن دراسة ميول الجمهور في الأسواق للتمكن من تلبية رغباتهم، وهكذا يمكن كذلك تحديد الفئة المستهدفة من هذا المنتج.

أهمية الخطة التسويقية الاستراتيجية والتسويق الإلكتروني:

●      ولابد من البدء في هذه الخطوة من خلال تحديد الأهداف على أن تكون هذه الأهداف على قدر من الوضوح والتحديد وفي نفس الوقت تكون قابلة للقياس، كذلك لابد من اختيار أفضل وسائل الإعلان لضمان وصول المنتج إلى أكبر قدر ممكن من الجماهير، وكذلك لابد من وضع خطة زمنية لتنفيذ  نموذج استراتيجية التسويق وخطوات الخطة التسويقية.

●      التسويق الإلكتروني: يمكن القول أن التسويق الإلكتروني أصبح من أهم وسائل الدعاية والإعلان التي يمكن استغلالها في عرض المنتج الغذائي على نسبة عالية من الجمهور وهناك وسائل مختلفة للتسويق الإلكتروني، ويأتي في مقدمتها إعلانات تطبيق  جوجل، وهذا التطبيق يضمن وصول الحملة الإعلانية إلى جميعي مستخدمي موقع جوجل والذين أصبحوا الأغلبية العظمى.

●      كما أنه يوجد كذلك  بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن استغلالها في هذا الأمر مثل الفيسبوك وتويتر والانستغرام، وذلك بالنظر إلى الانتشار الواسع لمثل هذه المواقع، وكذلك يمكن استغلال محركات البحث في بث هذه الإعلانات والوصل إلى العملاء في كل مكان.

خطة تسويق مستشفى:

عند وضع نموذج استراتيجية التسويق لمشروع المستشفى لابد من مراعاة بعض الأمور مثل نوع وتخصص المستشفى، وكذلك تاريخ عمل المستشفى والمكان الذي تتواجد فيه، وأيضًا الميزانية المالية المخصصة لعملية التسويق وغيرها من العوامل الأخرى، وبعد ذلك يكون هناك بعض الخطوات التي لابد من القيام بها مثل:

●      دراسة السوق في مجال المستشفيات: ومن خلال هذه الخطوة يتم التعرف على الوضع العام المستشفيات السوق وخاصة حجم العملية الاستثمارية في هذا المجال، وكذلك دراسة كافة الخدمات التي تقوم المستشفيات بتقديمها للمرضى، ومعرفة أمهر الأطباء الذين يمكن الاعتماد عليه، وكذلك الأمر لابد من تبين أوضاع المنافسين والوقوف على مميزاتهم وعيوبهم كذلك.

●      دراسة الوضع الحالي للمستشفى: ومن خلال هذه الخطوة يتم التوصل إلى أهم المميزات التي تتمتع بها المستشفى وكذلك العيوب التي يلزم العمل على تلافيها، وكذلك دراسة الفرص التي يمكن وباستغلالها التوسع في عمل المستشفى.

أهم خطوات خطة تسويق مستشفى:

●      وضع أهداف محددة: حيث أن  نموذج استراتيجية التسويق المتبعة لابد أن يكون لها مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، كأن تهدف إلى التوصل إلى نسبة عالية من المبيعات، وتوعية الأفراد عن دور المستشفى وغيرها من الأهداف.

●      تعيين رؤية خاصة للمستشفى: وتشمل هذه الرؤية النظرة المستقبلية للمستشفى وما تسعى إلى تحقيق من أهداف طويلة الأمد.

●      إعداد الخطة التسويقية: والتي تشمل تحديد الخطوات الاستراتيجية التي يلزم اتباعها من أجل الوصول إلى تحقيق كافة الأهداف التي تسعى إليها المستشفى، وكيفية التحسين من الخدمات التي تعمل المستشفى على توفيرها من أجل خدمة المرضى وتوفير أعلى درجات الراحة لهم، وكذلك تقديم كافة الدلائل التي توضح كيفية عمل المستشفى وحرصها على جودة العمل فيها.

أهم عناصر نموذج خطة تسويق الكتروني:

●      التسويق الإلكتروني عنصر هام في  نموذج استراتيجية التسويق حيث أنه يضمن نتائج عالية في تحقيق هدف خطة التسويق وهدف المؤسسة بأكملها، ويمكن تحقيق هذا الأمر من خلال استغلال أفضل منصات المواقع الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

●      وعند التسويق للمواقع الإلكترونية يتضح أن هناك فرق شاسع بين الحملة التسويقية الرقمية والاستراتيجية الرقمية، حيث أن تلك الأخير تكون أعم وأشمل إذ أنها تتضمن الهدف الرئيس من كامل عملية التسويق في حين أن الحملة التسويقية الرقمية فهي جزء من الاستراتيجية الرقمية إذ أنها تتضمن اللبنات الأساسية للخطة الاستراتيجية.

إعداد نموذج خطة تسويق الكتروني:

عند وضع نموذج استراتيجية التسويق الإلكتروني لابد من تحقيق بعض الأمور الهامة مثل:

●      بناء شخصية الموقع: ويتم هذا الأمر من خلال الاستراتيجية التسويقية المتبعة في هذا الموقع، كما أنه لابد من معرفة كافة المعلومات عن المنتج والماركة التي يتم التسويق لها، واختيار أفضل نماذج الخطط التسويقية الإلكترونية، وكذلك لابد من إجراء بعض البحوث التي تتضمن معلومات وفيرة عن العملاء المستهدفين.

●      وهذه المعلومات قد تتضمن تحديد أكثر المواقع نشاطاً وحيوية من العملاء وذلك عن طريق استعمال بعض الأدوات التحليلية مثل Google Analytics في الويب، وكذلك تعيين عمر العملاء المستهدفين وكافة المعلومات الديمغرافية الأخرى مثل الإيرادات والمسمى الوظيفي، وكذلك المعلومات النوعية مثل التحديات والأهداف والاهتمامات.

خطة تسويق رقمي:

●      تجهيز أدوات الحملة: وهنا لابد من إقامة اتصال بين أهداف المؤسسة ككل وأهداف الحملة التسويقية وكذلك توفير الأدوات اللازمة من أجل تنفيذ هذه الحملة، وتنفيذ نموذج استراتيجية التسويق ككل.

●      تقييم الاصول الرقمية: والتي قد تكون وسائل إعلام ملكه، أو وسائل إعلام غير مملوكه والمكتسبة، وكذلك قد تكون مدفوعة.

●      تخطيط الحملات الإعلانية المملوكة: تعيين الفجوات وعوامل ضعف الموقع وكذلك لابد من مراجعة وتدقيق المحتوى، ولابد كذلك من استغلال المحتوى المملوك من أجل تكوين الاستراتيجية التسويقية الرقمية.

 محتوى نموذج خطة تسويق الكتروني:

●      تعيين خطة إنشاء المحتوى: على أن يحتوي هذا المحتوى على عنوان وتصميم مميز، وكذلك الأهداف، والقنوات الدعائية والترويجية، سبب الإنشاء والأولويات، وهذا ما يوضح أهمية المحتوى في نموذج استراتيجية التسويق.

●       مراجعة الحملات الإعلامية المكتسبة: وهكذا يمكن تحديد أي الوسائط أكثر فاعلية وذلك من خلال تقييم الحملات السابقة ومقارنتها من تقيم الحملات الحالية.

●      مراجعة الحملات الإعلامية المدفوعة: وهي كذلك تتم من خلال مراجعة الحملات السابقة والحالية وتحديد أيهما أكثر فاعلية وذلك من أجل العمل على تحسين وتقوية نقاط الضعف.

وهكذا وعند البحث عن نموذج استراتيجية التسويق يتضح أن الأساسيات التي تقوم عليها هذه الاستراتيجية من بند الدعاية والإعلان والتوزيع والمنتجات والخدمات وغيرها من البنود تعد واحدة وذلك بالرغم من اختلاف موضوع المشروعات التي قد تنتهجها.

تحميل تطبيق مجاني لإعداد دراسة الجدوى من هنا





إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019