-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ايجابيات التجارة الإلكترونية للخدمات



يمكننا أن نلمس الكثير من ايجابيات التجارة الالكترونية مقارنةً بالتجارة التقليدية التي تقتصر على عددٍ محدود من المقومات يتمثل أهمها في "البائع، المشتري، المنتج، مكان التجارة".


 بينما تتمتع التجارة الالكترونية بمفهوم أوسع يكسر حواجز الزمان والمكان، حيث يمكن للمستهلك إجراء عملية الشراء في أي وقت ومن أي مكان متجاوزًا بذلك عقبات كثيرة قد تكون حائلًا بينه وبين الشراء كما هو الحال في التجارة التقليدية مثل التقيد بالمواعيد وبُعد المكان وما إلى ذلك.


يتمثل مفهوم التجارة الالكترونية في إجراء عمليات البيع أو الشراء للمنتجات أو الخدمات عبر شبكة الإنترنت، ولكن ماذا عن أهم مزايا التجارة الالكترونية في تقديم الخدمات للمستهلك؟ وكيف تساهم بفعالية في زيادة المبيعات ومن ثم مضاعفة العوائد المادية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة.


 أهم ايجابيات التجارة الالكترونية


تضيف التجارة الإلكترونية الكثير من المزايا بالنسبة للبائع والمستهلك على حد سواء، وفيما يلي أهم ايجابيات التجارة الالكترونية بالنسبة لمقدمي الخدمات أو المنتجات والمستفيدين منها:


لا حاجة لتوفر رأس مال كبير تبدأين به تجارتك، فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني مجاني تمامًا أو بتكلفة رمزية.

توفر سوق مناسبة وبديلًا مميزًا عن تأجير أماكن لعرض المنتجات والخدمات بتكاليف باهظة.

يرفع عن عاتقك دفع تكاليف الكهرباء والمياه والضرائب ومرتبات الموظفين وما إلى ذلك.

لا يوجد ما يستدعي التقيد بمواعيد محددة للعمل، فمن مزايا التجارة الالكترونية إمكانية العمل على مدار الوقت.

تسهيل عملية المفاضلة والشراء بالنسبة للمستهلك والبحث عن المنتج أو الخدمة المناسبة له من حيث السعر والجودة دون تكبد عناء الخروج من المنزل.

يعمل المتجر الإلكتروني بمثابة مؤسسة تجارية كاملة دون الحاجة إلى موظفين وبائعين ومحصلين ومندوبي مبيعات وما شابه، وعلى مدار 24 ساعة.

من أهم ايجابيات التجارة الالكترونية وصول منتجك أو خدمتك إلى جمهورك المستهدف في أي مكان في العالم.

إمكانية عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد.

تنوع وسائل الدفع بحيث يختار المستهلك الطريقة المناسبة له والأكثر أمانًا لدفع ثمن المنتجات أو الخدمات التي يختارها وهو في منزله.

 

ومع كل هذه المزايا يصبح إنشاء المتجر الإلكتروني أمرًا في غاية السهولة وباتباع خطوات بسيطة يمكنك من خلالها عرض منتجاتك وخدماتك ورفع الصور ذات الجودة العالية وكتابة الوصف المناسب وإضافة تقييمات ومراجعات العملاء السابقين وطرق الشحن والدفع المتاحة.


 تشير الكثير من الإحصائيات أن التجارة الالكترونية في العامين السابق والحالي حققت نتائج مذهلة، الأمر الذي يؤكد لنا أن المبيعات عبر الإنترنت،  والتجارة عبر الهواتف الذكية هي المستقبل لتجار التجزئة. 


 أنواع التجارة الإلكترونية فيما يتعلق بتقديم الخدمات


تتطور الطرق التي تدار بها التجارة الالكترونية، وفيما يلي أكثر النماذج شهرة:


التجارة الالكترونية بين البائع والمستهلك وهو النوع الأكثر شيوعًا.

بيع الخدمات من شركة إلى شركة أخرى.

بيع الخدمة بشكل مباشر إلى المستهلك، بمعنى آخر تقديم العلامة التجارية خدماتها بشكل مباشر إلى عملائها دون المرور عبر بائع تجزئة أو موزع وما إلى ذلك، ويتم استخدام الكثير من المنصات الشهيرة في إتمام هذا النوع من التجارة الإلكترونية مثل منصات: InstaGram و Pinterest و Facebook و Snap Chat

بيع الخدمة من المستهلك إلى المستهلك، والتي تتم على منصات مثل: eBay و Etsy و Fiver.

بيع الفرد لخدماته إلى شركات أو مؤسسات تجارية. 

 

في النهاية، فإن ايجابيات التجارة الالكترونية تتيح للجميع من أفراد مستقلين وشركات صغيرة وحتى أكبر الشركات الاستفادة من مهاراتهم وقدراتهم في بيع خدماتهم عبر الإنترنت وعلى نطاقٍ واسع يكسر الحواجز الزمانية والمكانية الموجودة في التجارة التقليدية. 



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019