-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الاستثمار والتمويل الجماعي في السعودية

 


الاستثمار والتمويل الجماعي في السعودية

يعدُّ التمويل الجماعي في السعودية أحد الحلول الرئيسية التي تساعد رواد الأعمال في إنشاء مشاريعهم خاصةً تلك التي تتعرض إلى تحديات مادية، وهي بديل مطروح وأكثر تميزًا من الاعتماد على حلول تمويل البنوك التي تتطلب شروطًا صارمة، أو تمويل العائلة والأصدقاء والذي ربما لا يكون متاحًا في جميع الحالات.


 مفهوم التمويل الجماعي


التمويل الجماعي هو إحدى الحلول المشروعة المبنية على المنفعة المشتركة، والتي تتمثل في جمع الأموال من قبَل مجموعة من الأشخاص الذين يدعمون المشروعات الناشئة الصغيرة والمتوسطة.


 واليوم يمكن لرائد الأعمال أن يلجأ إلى شركات التمويل الجماعي في السعودية والتي تمتلك منصات مرخصة لعرض تفاصيل مشروعه على المستخدمين الذين يمكنهم دخول المنصة والاطلاع على تفاصيل المشاريع المطروحة ومن ثم الاستثمار فيها وفقًا للمعايير المطلوبة. 


 أنواع التمويل الجماعي في السعودية


هناك أنواع عديدة لـ التمويل الجماعي، ومع ذلك فقد رخصت هيئة السوق المالية وصندوق النقد العربي السعودي نوعين فقط هما:


التمويل الجماعي بالملكية، وفيه يصبح المستثمر مساهمًا وشريكًا في الشركة .

التمويل الجماعي بالديْن، وفيه يلتزم رائد الأعمال بسداد المبلغ المقترض للداعمين له في فترات زمنية محددة مقابل المال المُقرَض مع دفع هامش ربح متفق عليه مسبقًا.

 

أهمية شركات التمويل الجماعي في السعودية


من أهم أهداف شركات ومنصات التمويل الجماعي في السعودية دعم المشروعات الناشئة الصغيرة والمتوسطة ومنحها الفرص لتنفيذ أفكارها الواعدة التي تعمل بدورها على تعزيز التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يساهم بفعالية في تحقيق رؤية المملكة 2030.


بمعنى آخر، فإن شركات التمويل الجماعي السعودية تمكن ريادي الأعمال وأصحاب المشاريع الجديدة من الحصول على رأس المال المناسب لبدء مشاريعهم دون الخوف من التعرض لأي تحديات أو مخاطر مالية. 


 جدير بالذكر، أن مثل هذه الشركات لها دور كبير في تعزيز روح الريادة والابتكار وثقافة العمل الحر، وكلها أمور تساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي وتنوُّع الإيرادات غير النفطية. 


 أهم شركات التمويل الجماعي في السعودية


ربما تتسائل كمستثمر أو رائد أعمال حول أهم شركات التمويل الجماعي في السعودية والتي تمتلك منصات تمويلية مرخصة، وهل تعدُّ مثل هذه الشركات آمنةً للمستثمرين؟


 جميع منصات التمويل الجماعي في السعودية التي سنذكرها لاحقًا هي مرخصة من قبل هيئة السوق المالية وصندوق النقد العربي السعودي بهدف تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة وإتاحة حلول بديلة للتمويل، وفرص استثمارية للأفراد، حيث تعد هذه المنصات بمثابة وسيط بين المستثمرين الذين يرغبون في تملك حصص في الشركات الناشئة.


وفيما يلي بعض شركات التمويل الجماعي في السعودية الحاصلة على تصريح الجهات المعنية:


شركة سكوبير.

شركة منافع المالية.

شركة فالكم للخدمات المالية.

شركة آفاق المالية.

شركة بذور التكافل للتمويل.

شركة إمكان العربية المحدودة.

منصة ليندو.

 

وقد أعلن البنك المركزي السعودي عن صدور قوانين ممارسة نشاط التمويل الجماعي التي تنظم مزاولة أنشطة هذه الشركات، بناءً على الصلاحيات الممنوحة للبنك المركزي بموجب أحكام نظام مراقبة شركات التمويل.


وتتمثل أهم أهداف صدور هذه القوانين من قبل البنك المركزي إلى ما يلي:


دعم فرص التنمية التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تعزيز الاستقرار المالي.

جذب شرائح جديدة من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة.

تشجيع الابتكار بالمنتجات التمويلية.

تغيير مستقبل الاستثمار في المملكة.

هناك الكثير من منصات التمويل الجماعي في السعودية، ويتعيَّن على أصحاب المشاريع أن تكون لديهم خلفية جيدة حول أكثر هذه المنصات مناسبة لهم لاستخدامها بناءً على نوع المشروع الذي يرغبون في إطلاقه.


جدير بالذكر أيضًا، أن المنصات التمويلية التي لديها أكبر عدد من المستخدمين تكون أفضل من حيث زيادة فرص التمويل.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019