-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف تبدأ رحلة الحرية المالية ؟

 

كيف تبدأ رحلة الحرية المالية ؟

ينبغي عدم التفكير بان رحلة الحرية المالية طريق سهل يمكن للجميع أن يسلكونه بدون جهد وتضحية "أن الوصول إلى الحرية المالية يحتاج إلى الكثير من المصارحة مع النفس، وإلى الشفافية والدقة في معرفة تفاصيل المصروفات الشخصية، يرافقها التزام صارم بالمصروفات ".

لا يوجد هناك مقاس موحد أو رداء مناسب للجميع لبدء هذه الرحلة فظروف كل شخص تختلف عن الآخر ولكنها محاولة لتبسيط الأمور لتختار منها ما يناسب ظروفك وحالتك ولكن من المهم ان الامر يحتاج لبذل جهد مضاعف وعمل متواصل لبدء هذه الرحلة.

بغض النظر عن وضعك المالي الحالي فإن الحرية المالية مطلب مهم لحياتك وخصوصا عندما تتقدم بالعمر وتحين ساعة التقاعد لذلك من الأفضل التفكير والتخطيط لرحلة الحرية المالية من سن الثلاثين.

والعمل بنشاط وهمة لبلوغ هذا الهدف بدون شكوى من الظروف الصعبة التي تمر بها أو من طبيعة الأعمال القاسية إلى تمارسها وخصوصا أن عمر الثلاثين هو العمر الذهبي للنشاط وفرصة لبناء المستقبل.

للوصول إلى الحرية المالية لابد أن تكون لديك خطة مالية:

 

أول خطوة في رحلة الحرية المالية هو تحديد ومعرفة ما تنفقه بصورة شهرية فإذا كان ما تنفقه مثلا، 10 الاف ريال وهذا يعني 120 ألف ريال سنويا على سبيل المثال قم بضرب النتيجة ب 25 بطبيعة الحال ستكون النتيجة 3 مليون ريال.

وهنا اصبح لديك الهدف واضحا وهو السعي بجد للبدء بمرحلة الحرية المالية وذلك لجمع مبلغ 3 مليون ريال خلال الثلاثين سنة القادمة بحيث يكون لديك هذا المبلغ إذا بلغت الستين من العمر وهو يغطي مصاريف 25 سنة قادمة في حال التقاعد أي يكفي تغطية مصاريفك الشهرية البالغة 10 آلاف ريال شهريا ،مع الأخذ في الاعتبار بأن هناك زيادة مطردة بالاعباء والمصاريف ستحدث في حال زيادة عدد افراد الاسرة لذلك يجب تغيير ارقام المصاريف بناء على ذلك.

هذه الفرضية تم وضعها لمن عمره في الثلاثين من عمره ويرغب ببدء مرحلة الحرية المالية ويمكن تغيير الأرقام حسب مصاريفك الشهرية التي قد تكون 5000 ريال أو 30000 ألف ريال باستخدام نفس المعادلة المذكورة.

الخطوة الثانية هو البدء باستثمار هذه المدخرات الشهرية من البداية بشراء بعض الأصول المنتجة الامنة (لها عائد) ويفضل أن تكون نسبة العائد 5% على الأقل سنويا.

ضع في اعتبارك أن الهدف من الحرية المالية هو حصولك على شعورك بالتحرر من القلق والجهد بالحصول على المال الضروري لقضاء حاجاتك الضرورية.

أغلب الدراسات تشير إلى ضرورة التوفير وادخار بما لا يقل عن 15% من الدخل إذا كنت ترغب بالتقاعد بعمر 65 سنة أما إذا إذا كان لديك نية بالتقاعد بعمر مبكر يجب عليك زيادة نسبة الادخار الشهري.

يمكنك زيادة نسبة الادخار الشهري بعدة طرق منها خفض النفقات الشهرية من خلال تحليل ودراسة نفقاتك الشهرية المتكررة حتى لو كنت كان التخفيض بهذه النفقات بصورة طفيفة والتي سيكون لها أثر تراكمي على المدى البعيد مثل إلغاء بعض الاشتراكات غير الضرورية والتضحية ببعض الضروريات شبه المهمة.

كذلك يمكنك تأسيس عادات جيدة في الإنفاق والادخار وفي البداية قد تجد صعوبة بالعثور على طريقة لإنشاء هذه العادات الجيدة ولكن قبولك للمبدأ واعتباره تحدي لك سيتحول إلى عادة إيجابية ستجد من خلال ممارستها متعه حقيقة وسوف تجد بان ادخار المال هو أسهل جزء في حياتك اليومية.

يمكنك كذلك زيادة دخلك ومثلما جعلت من تخفيض نفقاتك هدفا لك يمكنك أن تضيف له هدف آخر وهو كسب مزيد من المال بالبحث عن مصدر آخر غير أساسي في حياتك يكون مساعد لك لتحقيق حلمك وخطتك بالحرية المالية وذلك بتطوير بعض المهارات والتي قد تكون سبب لزيادة دخلك.

لا تنسى بأننا بحاجة ماسة لتغيير بعض الثقافة الاستثمارية الخاطئة والتي نسمعها من البعض وأن تتغير هذه الثقافة الخاطئة لن يتم إلا بالتجارب المؤلمة أو بالقراءة والاطلاع على المصادر الموثوقة.

استمر في القراءة للتعرف على أفضل حسابات الاستثمار للشباب وكيفية الاستثمار في العشرينات من القرن الواحد والعشرين.

كلما كان بإمكانك أن تتعلم في وقت مبكر كيفية البدء في استثمار مدخراتك سيكون لك افضل من الناحية المالية في المستقبل.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019