-->
مشروع مشروع
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

إدارة موارد المشروع


إدارة موارد المشروع


وتعمل الجمعية في هذه المرحلة على تعيين وتهيئة الكادر البشري الذي سيباشر العمل على المشروع، بالاضافة الى تخصيص وتجهيز الموارد العينية والمالية اللازمة.
•  الموارد البشرية:
حيث تعمل الجمعية على تحديد الوظائف الرئيسية للمشروع مثلاً: مدير مشروع، مساعد، باحث، سكرتير، محاسب...الخ. وتعمل على تعيين الاشخاص المناسبين لهذه الوظائف.
كما تعمل الجمعية على تحديد المهارات المطلوبة لكل وظيفة، فذلك يساعدها على الوصول الى الموظفين المناسبين وتعيينهم. ومن المفضل ان تجري الجمعية تحديداً لمستوى مهارات موظفي المشروع وان تزودهم بالتدريب والخبرات اللازمين لرفع مستوى مهاراتهم.
كما يجب ان تقوم الجمعية بوضع نظام عمل للمشروع بعد تحديد المهارات وتعيين الموظفين وتدريبهم، ويتمثل نظام العمل بتوزيع المهام الواجب القيام بها على الموظفين المعنيين بها.
وللوصول الى نظام عمل فعال، يجب ان تعمل الجمعية على وضع قائمة بالمهام التي تتوقع ان يقوم بها كل موظف، وهو ما يسمى "الوصف الوظيفي"، وبعد ذلك تقوم بتوزيع المهام عليهم بالاعتماد على وصفهم الوظيفي.
وحتى تضمن الجمعية انتاجية وفعالية الموظفين، لا بد ان تعمل على تحديد الجهد والوقت المطلوبين لتنفيذ المهام، وبالتالي ستستطيع ان تضع جدول عمل للموظفين يحدد لهم المهام المطلوب انجازها، والجهد الذي يحتاجون بذله لتحقيقها، والوقت المخصص لتنفيذها.
إن وضع مثل جدول العمل هذا للموظفين سيساعد كثيراً في تنفيذ اكثر من مهمة في نفس الوقت، حيث ان الموظف وضمن اوقات عمله الرسمية سيستطيع ان يوزع جهده على المهام المطلوبة منه حسب الوقت المخصص لها.
إن قيام الجمعية بالإعداد لكافة الامور السابقة يساعدها بشكل كبير على اجراء تقييم لأداء الموظفين، حيث ان الوصف الوظيفي وتوزيع المهام والوقت المخصص لها وغيرها كلها من الامور التي توفر مؤشرات واقعية تساعد الجمعية على قياس أداء الموظفين ومدى انجازيتهم وفعاليتهم.
•  إدارة الموارد المالية والمعدات:
وتقوم الجمعية هنا على رصد وتجهيز اموال ومعدات المشروع، وذلك من خلال تقديرها للأموال التي تحتاج الى انفاقها على مختلف مراحل واجراءات ونشاطات المشروع، وكذلك تقديرها للمعدات والاجهزة التي يحتاجها الموظفين للقيام بأعمالهم.
وبذلك تكون الجمعية من وضع موازنة تقديرية للمشروع، وهو ما يساعدها من دراسة مدى توفر هذه الاموال والمعدات لديها للشروع بتنفيذ المشروع، او لتقديم المشروع ضمن "مقترح تمويل" للجهات الممولة والمانحة لتغطية نفقات المشروع، او عقد حملات جمع تبرع ودعم للمشروع.
ويجب ان تعمل الجمعية عن وضعها لموازنة المشروع ان تقوم بتصنيف هذه الموازنة الى نفقات اداري، مشتريات، مكافآت، رواتب، ...الخ، فذلك سيساعدها على مراقبة إنفاقها لأموال المشروع.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع

مشروع

2018-2019